برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

فرق أبحاث كوب 28 تعرض مواضيعها على المشاركين في النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات وعلى خبراء مجموعة بوسطن الاستشارية.
فرق أبحاث كوب 28 تعرض مواضيعها على المشاركين في النسخة الثالثة من برنامج خبراء...
فرق أبحاث كوب 28 تعرض مواضيعها على المشاركين في النسخة الثالثة من برنامج خبراء...
فرق أبحاث كوب 28 تعرض مواضيعها على المشاركين في النسخة الثالثة من برنامج خبراء...
NULL
فرق أبحاث كوب 28 تعرض مواضيعها على المشاركين في النسخة الثالثة من برنامج خبراء...

النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات: تجربة كوب 28

08 مايو 2023

بالتوازي مع الوحدات الأكاديمية الثمانية للنسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات، يقوم المشاركون بثلاث رحلات تعليمية مصممة لتسريع تطورهم المهني كخبراء وقادة في المستقبل: تجربة مع الذكاء الاصطناعي، تجربة قيادة مستوحاة من القيم، وتجربة مع كوب 28. 

بينما تستعد دولة الإمارات لاستضافة قمة كوب 28 خلال نوفمبر وديسمبر، يأتي العمل المناخي على رأس أولوياتها. وقد أطلقت دولة الإمارات المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول العام 2050 في عام 2021، حيث تلتزم بتغيير شامل عبر القطاعات ومن بينها الطاقة والاقتصاد والزراعة والبيئة. ومع تسمية عام 2023 عام الاستدامة، يركز كل قطاع مشارك على إيجاد وتطبيق الحلول المبتكرة لتقليل البصمة الكربونية والتأثير السلبي في البيئة. 

سوف تساعد تجربة كوب 28 المشاركين على الإحاطة بتأثير هذه الاستراتيجيات في دولة الإمارات وقطاعاتها. ومن أهم نتائج التجربة مشروعان بحثيان جماعيان سوف يتم تقديم نتائجهما ومخرجاتها الرئيسية في كوب 28.

ومن أبريل حتى بداية قمة كوب 28، يعمل المشاركون في فرق للمشاركة في وضع بحثين حول جوانب استراتيجية الحياد المناخي في دولة الإمارات:

خلال الوحدة السادسة ، قدم الفريقان موضوعيهما إلى المجموعة، في وجود خبراء مجموعة بوسطن الاستشارية.

في حين أن العديد من المشاركين في النسخة الثالثة يشاركون بشكل مباشر في العمل المناخي في دورهم المهني وحضروا قمة كوب 27، إلا إنه بالنسبة للآخرين تمثل تجربتهم مع قمة كوب 28 أول تعمق في تفاصيل قمة المناخ والتزامات دولة الإمارات تجاه الاستدامة.

وتوضيحاً للخلفية والإجراءات والقضايا الرئيسية ودعوات المؤتمر، قاد سيباستيان جودوين، الأستاذ بجامعة ماكجيل، جلسة افتراضية عنيت بالمعلومات الأساسية حول قمة المناخ في فبراير. وخلال الوحدة الثالثة، التقى زميلا البرنامج عبدالله الرميثي وعمر البريكي المجموعة لتبادل خبراتهما كمختصين في تغير المناخ. وأخيراً، في الوحدة الرابعة، قدمت ورشة Climate Fresk  من مجموعة بوسطن الاستشارية الأسس العلمية الكامنة وراء تغير المناخ وأوضحت للمشاركين كيفية تحديد المسارات التي قد تتخذها الدول والشركات للوصول إلى الحياد الكربوني. 

تهدف مجموعة النسخة الثالثة من البرنامج إلى تقديم هذه المعارف، بما في ذلك استراتيجيات مستقبل قطاعاتها، في قمة كوب 28.