برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

نبذة عن الوحدة السادسة

15 مايو 2023

من 1 إلى 4 مايو، قدمت الوحدة السادسة العقلية العملية، وهي العقلية الخامسة والأخيرة للبرنامج. وعلى مدار أربعة أيام من الجلسات الدراسية المكثفة مع أكاديمية أغايل Agile Academy، تعلم المشاركون كيفية الاستفادة من إدارة المشاريع برشاقة تنظيمية وتقنيات إدارة الأداء الفردي لتحقيق نتائج ترتقي بمستوى الأداء. 

وخلال اليومين الأولين، قاد سهراب سليمي، من أكاديمية أغايل، المجموعة من خلال تدريبScrumMaster®  المعتمد. وتعلم المشاركون العناصر الأساسية لتطوير منتجات Agile من خلال Scrum Framework، بما يتيح لهم الابتكار وتوجيه كل من فرق العمل والشركات بشكل فعال حتى التسليم السلس للمشروع. 

"يمكنني استخدام التطوير الرشيق في حل المشكلات المعقدة، بناء منتجات وخدمات عالية الجودة، وتعزيز ثقافة الابتكار والنمو. وللقيام بذلك، سأنمي مهارات مثل الاستماع الفعال والتعاطف والقدرة على التكيف، لتساعدني على الاستجابة بفعالية للظروف المتغيرة"- فاطمة العلي

أما النصف الثاني من الوحدة فقد تمحور حول برنامج التدريب المعتمد Agile Leadership® ، والذي قدمه أيضاً د. سليمي. وركز التدريب على صقل مهارات القيادة بغرض تحفيز الابتكار. وتناول التدريب على مدار يومين مستويات القيادة الأربعة: الذات، الفرد، الفريق، والشركة؛ في سياق أمثلة من واقع بيئة العمل في كبرى الشركات العالمية.

"القيادة الرشيقة أسلوب قيادي يحفز التعاون بين الموظفين ويشجع على مشاركة العملاء لتوفير بيئة عمل أكثر مرونة وقابلة للتكيف مع الأزمات" - محمد ترموم

واصل سعادة الدكتور محمد راشد الهاملي، مستشار مكتب نائب رئيس المجلس التنفيذي، التركيز على تنمية الرشاقة التنظيمية، وذلك من خلال سلسلة المتحدثين، ومحاضرته حول الدور المتغير للقيادة. وبصفته عضواً في اللجنة المؤقتة التي أشرفت على تنفيذ 33 مبادرة دعم للخطة الاقتصادية لدولة الإمارات فيما بعد جائحة كورونا، فقد عرض د. الهاملي رؤيته حول سبل إسهام نماذج التشغيل الرشيقة في تنفيذ مبادرات مواجهة أهم آثار الوباء. 

وقد شهدت الوحدة مزيداً من الدراسة، حيث قدمت سيرين سروجي ووائل حسن من لينكدإن دورة مكثفة في بناء الفرد لصورته المهنية، بينما نفذت BIT جلسة سريعة ثانية حول الرؤى السلوكية، ركزت فيها على مجموعة التنمية المجتمعية.

وفي ختام الوحدة السادسة، قدم كل فريق بحثي من فرق (كوب 28) عرضاً تقديمياً مدته 15 دقيقة حول منهجها البحثي في تقصي موضوعاتها، مع تعليقات من مجموعة بوسطن الاستشارية. يمكنك قراءة المزيد عن أبحاث المشاركين وعن تجربة برنامج خبراء الإمارات مع (كوب 28) في هذا المنشور.

تعرف على أبرز الفعاليات وشاهد أهم اللقطات من الوحدة السادسة على قناتي البرنامج في إنستغرام ويوتيوب، وتابع الوحدتين الأخيرتين من النسخة الثالثة للبرنامج!