برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

نبذة عن الوحدة الخامسة

17 أبريل 2023

ما بين 5 و9 مارس، دعت الوحدة الخامسة المشاركين للاستفادة من العقلية التحليلية التي بدأوا في تطويرها خلال الوحدة الثانية، وتطبيق أساليب حل المشكلات واستنبات الأفكار للتوصل إلى حلول مبتكرة واتخاذ قرارات مستنيرة.

تجربة غامرة 

في 5 مارس، خاضت مجموعة البرنامج تجربة التفكير التصميمي في مصفوت، بإمارة عجمان. وعلى مدار يومين ونصف اليوم، استغرقوا في تفاصيل مجتمع المنطقة حيث كانوا يهدفون إلى الإحاطة باحتياجاته وتحدياته الملحة. وبتوجيه من د. كوري فيلبس، من جامعة ماكجيل، استخدمت المجموعة التفكير التصميمي في وضع استراتيجيات وحلول لتحقيق التغيير الإيجابي.

خطوات التفكير التصميمي

  1. الإحاطة بالقيم والاحتياجات والتحديات الملحة لمجتمع مصفوت
  2. تحديد مجالات الفرص التي تعزز المفاهيم الاقتصادية مستقبلاً
  3. إيجاد حلول مبتكرة للمشاكل التي طرحها أفراد مجتمع مصفوت
  4. تقديم أفكار بالحلول للأطراف المعنية محلياً

 

في البداية، استكشفت المجموعة حتا، الوجهة السياحية المجاورة، لتحديد مجالات الفرص المحتملة لتنمية اقتصاد مصفوت. وانضم إليهم في مأدبة عشاء جماعية كل من سعادة أحمد طاهر الشامسي، مدير البرنامج، وسعادة د. سعيد الزعابي، رئيس مكتب الشؤون الاستراتيجية. 

ومن ثم، أجرت المجموعة مقابلات مع أفراد ممثلين للمجتمع في مجلس مصفوت في اليوم التالي، وطرحوا أسئلة تهدف إلى الكشف عن احتياجات المجتمع وتحدياته والتعرف على قيمه. وعززت جولة استكشافية في أرجاء مصفوت خلال الظهيرة فهمهم للإمكانيات المتاحة، وتمكنت المجموعة من تنسيق نتائج أبحاثهم والأفكار الأولية.

"بتوجيه من الخبراء ومساهمة المجتمع المحلي، حددنا المجالات الرئيسية للفرص وسبل تحقيق النمو في مصفوت، بما يحدث تأثيراً إيجابياً في الحياة اليومية للمجتمع" – فاطمة العلي  

وبالانخراط المباشر مع أفراد المجتمع، اكتسبت المجموعة فهماً أعمق للتحديات التي تواجه مصفوت.

أتاح هذا الاتصال المباشر للمشاركين وضع حلول مبتكرة ومعنية بالمجتمع؛ شملت سوق لمصفوت ومنطقة للفنون ومنتجع صحي.

وعند طرح أفكارهم في اليوم الأخير، تمكنوا بعد التعرف على تعليقات وآراء قادة المجتمع من تكييف مفاهيمهم وتصوراتهم للاحتياجات الفعلية والتعامل مع شواغلهم بفعالية أكبر.

"كانت التجربة الغامرة في مصفوت الوحدة المفضلة بالنسبة لي، لأننا وضعنا مجمل مهاراتنا وخبراتنا في خدمة مجتمع والتحول به إلى الأفضل" – إيمان المغيري 

كل الشكر لمجموعة النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات على ما تحلو به من روح التعاون والتآزر وما قدموه من مساهمة قيمة! 

شاهدوا أبرز لقطات فعاليات البرنامج عبر إنستغرام ويوتيوب.

 

النشاط الأكاديمي 

في اليومين الأخيرين من الوحدة الخامسة، أتمت المجموعة ورشة الكتابة النهائية مع ماريون رين، جامعة نيويورك أبوظبي. وركزت الورشة على توصيل الأفكار وتعميمها، وتعلم المشاركون كيفية تصميم العروض التقديمية واختتمت بالتفكير في تطورهم ككتاب وكمجتمع قراء موثوق بهم. وقادت BIT المجموعة من خلال أول دراسة تحليلية لثلاث رؤى سلوكية لمدة ساعة تعمل على حل تحدٍ سلوكي، وكانت هذه المرة مع مجموعة التطور الاقتصادي.

وأخيراً، قاد البروفيسور هوراسيو فالكاو من إنسياد ورشة لمدة يومين حول بناء العلاقات والثقة في المفاوضات. وتعلمت المجموعة كيفية وضع أساس إيجابي لعلاقة جديدة من خلال استكشاف طبقات الثقة والعقبات التي تحول دون بناء الثقة والأخطاء الشائعة في هذا الصدد. ولأول مرة في برنامج خبراء الإمارات، كان الجزء الأخير من الورشة عبارة عن جلسة مناقشات غامرة عبر واقع افتراضي طبقت دروس الورشة.

شاهد أبرز اللقطات من فعاليات الأيام الأخيرة من الوحدة الخامسة على قناة البرنامج عبر يوتيوب وتعرف على طبيعة أن تكون أحد خبراء الإمارات!