برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

The NEP 3.0 cohort
Dr. Jamil Zaki of Stanford University leads a course on Empathetic Leadership
NEP 3.0 participant Dr. Ameena Al-Sumaiti
Module 4 faculty member Ali Houjeij of BCG leads a workshop on Climate Fresk and Roads to Net Zero
Module 4 faculty member Simon Birkebaek of BCG leads a workshop on Climate Fresk and Roads to Net Zero
Module 4 faculty member Simon Birkebaek of BCG with participants during the Climate Fresk workshop
BCG's Climate Fresk workshop
NEP 3.0 participant Aisha Al Matrooshi
Fiona Paua of the Office of Strategic Affairs delivers a Speaker Series talk during Module 4
Ismail Ali Abdulla of Strata Manufacturing shares his Ten Commandments of Leadership in a Speaker Series talk
NEP 3.0 participant Waheeda Al Hadhrami

النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات: نبذة عن الوحدة الرابعة

17 فبراير 2023

اعتبارًا من 6 وحتى 9 فبراير، قامت الوحدة الرابعة بتقديم القدرات التعاونية من خلال أعمال الدورة المكرسة للاستفادة من استخدام مواهب التأثير والتفاوض ومهارات الاتصال عبر الفرق والأقسام والثقافات لتنمية التفاهم المشترك.

إبان أول يومين، قام البروفيسور هوراشيو فالتشاو من إنسياد (المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال في فونتينبلو بفرنسا) بقيادة ورشة عمل مكثفة حول التفاوض لإضفاء القيمة. تعرف من خلالها المشاركون على كيفية بناء العلاقات قبل وأثناء المفاوضات وكيفية التغلب على العقبات الشائعة والمعقدة وتحدي التحيزات الشخصية لتعزيز عملية اتخاذ القرار في التو واللحظة.

أما اليوم الثالث، فتم تكريسه لورشة عمل القيادة المتعاطفة مع د. جميل زكي من جامعة ستانفورد. فمن خلال البيانات التي تم جمعها خلال عقود، تبين أن أكثر القادة فعالية هم القادة الذين يستخدمون "القوة الناعمة" لتعظيم الإنتاجية والابتكار والتعاون داخل فرقهم. من خلال هذه الورشة، استعرضت الدفعة دراسات حالة وأنشطة تجريبية لفهم دور التعاطف والتأثر بمشاعر الآخرين والثقة في تعظيم شأن المؤسسات ومنحها ميزة إضافية: 

"على الرغم من انفصالنا المادي عن بعضنا البعض، فإننا كبشر نتداخل ونتشابك من الناحية النفسية." – د. جميل زكي

كما كشف إسماعيل عبد الله، المدير التنفيذي في ستراتا للتصنيع، عن القواعد الثابتة التي يعتمدها في قيادته وذلك من خلال جلسته في إطار سلسلة جلسات متحدثي مبادلة. والواقع أنه أضاف لمسات رائعة على قواعده العشر للقيادة من خلال حديثه عن حكمة قيادات الدولة والمفكرين وكذلك بذكره قصص من الثقافات المختلفة من جميع أنحاء العالم، كما شارك نصائحه الرائعة لابتكار التواصل والصلات والتي أكدت على ما قاله د. زكي.

وفي اليوم الأخير من الوحدة الرابعة، عاد المشاركون إلى رحلتهم في سياق قمة مؤتمر المناخ (COP28) من خلال ورشة عمل تفاعلية مع السيد/ سيمون بيركيبيك والسيد/ علي حوجيجوف من مجموعة بوسطن الاستشارية. مهدت ورشة العمل التي حملت عنوان Climate Fresk الأسس العلمية الكامنة وراء تغير المناخ كما استعرضت أمام المشاركين كيفية التعرف على المسارات التي قد تتخذها الدول والشركات للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري.

وتلخيصًا للدروس المستفادة من الوحدة الرابعة، قدمت السيدة/ فيونا باوا، من مكتب الشؤون الاستراتيجية، عرض تقديمي مؤثر عن المخاطر والفرص التي تواجهها دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2023، وكيف أن التعاون من شأنه أن يشكل الدور الذي يمكن أن تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في الشؤون العالمية.

يمكنكم الحصول على نبذة عن الوحدة الرابعة وذلك من خلال قناة برنامج خبراء الإمارات على اليوتيوب NEP YouTube channel وتابعونا لمعرفة المزيد والقادم عن النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات!

"هذا البرنامج ليس كأي برنامج آخر صادفته من قبل. فهو يجمع ما بين المعارف المختلفة المتداخلة كما أن العمق الذي يتناول به هذه المعرفة ملهم للغاية! كما أنني شهدت مدى التلاحم العميق لتلك الدفعة وشغفها بالعلم ورؤيتها المتبصرة – إنه تمامًا ذلك النوع من المجموعات التي استمتع وأفضل العمل معها." – د. جميل زكي