برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

H.E. Ohood Khalfan Al Roumi, Minister of State for Government Development and the Future
H.E. Omar bin Sultan Al Olama, Minister of State for Artificial Intelligence, Digital Economy, and Remote Work Applications
H.E. Abdulla Nasser Lootah, Deputy Minister of Cabinet Affairs for Competitiveness and Experience Exchange, Director General of the Prime...
H.E. Huda AlHashimi, Deputy Minister of Cabinet Affairs for Strategic Affairs
H.E. Khalfan Belhoul, CEO of Dubai Future Foundation
H.E. Mohamed Bin Taliah, Chief of Government Services of the United Arab Emirates Government
H.E. Hanan Ahli, Director of the Federal Competitiveness and Statistics Centre
H.E. Khalid Al Harmoudi, Assistant General Secretary for Cabinet Affairs Support, General Secretariat of the UAE Cabinet
H.E. Haitham Al Rais, Executive Director of Government Policies, Ministry of Cabinet Affairs
Dr. Radhiya Al Hashimi, Director of UAE Government Accelerators
NEP 3.0 participant Eman Al Mughairy
NEP Team member Mohamed Al Qubaisi with NEP 2.0 alumnus Khalifa Al Qama
Module 3 faculty member Tim Ramsey of BIT
Module 3 faculty member Chiara Marcati of McKinsey & Company

النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات: نبذة عن الوحدة الثالثة

20 يناير 2023

اعتبارًا من 9 يناير وحتى 12 يناير، دعت الوحدة الثالثة المشاركين لتحويل اهتمامهم وأفكارهم خارج الصندوق وتطوير القدرات العقلية العالمية.

في البداية، ألقت القمة الحكومية لرؤية دولة الإمارات العربية المتحدة المنعقدة في دبي الضوء على توجهات الأمة على المدى البعيد من خلال سلسلة من المحادثات عالية المستوى والتي نظمها مكتب رئيس الوزراء. على مدار يومين، شارك قادة حكومة الإمارات العربية المتحدة رؤاهم بشأن استراتيجيات التنمية الأساسية والإصلاحات التشريعية والتنافسية القومية والابتكارات الاقتصادية وخطط المستقبل.

"الواقع أن القمة الحكومية لرؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وضعتنا على أول طريق التوحد مع أهداف ومقاصد القيادة خلال العقد القادم وعلى خطة الإمارات العربية المتحدة لعام 2071." – إيمان المغيري، إحدى المشاركات في النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات عن القطاع الثقافي.

فيما يلي قائمة بالمتحدثين المرموقين: 

  • معالي عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل
  • معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد.
  • سعادة عبد الله ناصر لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، والمدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء
  • سعادة هدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية
  • سعادة خلفان بالهول، الرئيس التنفيذي في "مؤسسة دبي للمستقبل"
  • سعادة محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة
  • سعادة حنان أهلي، مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء
  • سعادة خالد الهرمودي، الأمين العام المساعد لدعم شؤون مجلس الوزراء بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة
  • سعادة هيثم الريس، المدير التنفيذي لقطاع السياسات الحكومية بوزارة شؤون مجلس الوزراء
  • د. راضية الهاشمي، مدير المسرعات الحكومية بالإمارات العربية المتحدة

عقب جلستها، منحت معالي عهود بنت خلفان الرومي أحدث دفعة من برنامج خبراء الإمارات حق الدخول على 

جاهز

 تلك المنصة المتاحة عبر الإنترنت 

والتي تهدف إلى تعزيز موظفي الحكومية الاتحادية بالإمارات العربية المتحدة، حيث تقدم تلك المنصة الرقمية مسارات متخصصة لاكتساب المهارات اللازمة للعمل الحكومي في المستقبل. من خلال جاهز، تستطيع دفعة برنامج خبراء الإمارات الدخول على دورات وجلسات ال

دورة المتميزة 

المباشرة والتفاعلية المتاحة عن المهارات الرقمية، والبيانات والذكاء الاصطناعي ومهارات 10X والاقتصاد الجديد.

أثناء تواجدها في دبي، زارت الدفعة أيضًا ثلاثة كيانات، لكل منها مهمتها الفريدة ورؤيتها الواعية نحو المستقبل.

  1. في مختبرات دبي للمستقبل، استعرض خريج الدفعة الثانية من برنامج خبراء الإمارات السيد/ خليفة القامة مرافق الأبحاث التطبيقية بالمختبر وشرح مهمته في تطوير الروبوتات المتطورة وحلول الذكاء الاصطناعي لإعداد وتجهيز دولة الإمارات العربية المتحدة لخوض غمار المستقبل.
  2. زيارة المسرعات الحكومية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة مع المدير د. راضية الهاشمي، حيث تعلمت الدفعة كيف أن هذه المبادرة ساعدت الكيانات الحكومية على تحقيق نتائج سريعة ومستدامة وملموسة.
  3. البرنامج الملهم المنعقد على مدار يومين في متحف المستقبل في دبي، حيث شارك المدير التنفيذي لاث كارلسون تاريخ المتحف وتطوره ورؤيته.

وعلى صعيد مواصلة فكرة تصور الإمكانات الجديدة، فقد كان آخر يومين من الوحدة الثالثة بمثابة حجر الأساس لتقارير المشاركين بشأن الذكاء الاصطناعي. وبعد التمهيد الشامل في مجال الذكاء الاصطناعي في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي خلال الوحدة الثانية، شرعت المجموعة في تعلم كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على القطاعات الفردية لكل منهم – وعلى العالم ككل.

الواقع أن فهم الذكاء الاصطناعي يتطلب فهمًا للسلوك البشري الذي يوجهه، كان هذا ما قاله تيم رامزي عضو هيئة التدريس الخاص بالمنظورات السلوكية ود. إينس باريروس. ومن خلال ورشتي العمل المقدمة من جانبهما قاما بالتعريف بدور المنظورات السلوكية في إجراء الأبحاث الكيفية وفي توجيه السياسات الفعالة:

"أشجعكم على النظر في كيفية استخدام DALL-E، والدردشة الآلية، وغيرها من الأدوات المماثلة للحصول على متدرجات من شأنها أن تساعدكم في الحصول على التغذية المرتدة من الأشخاص بشأن السيناريوهات المحتملة وذلك على نحو مباشر."

  • تيم رامزي، فريق المنظورات السلوكية

كما قامت كيارا ماركاتي من ماكنزي آند كومباني بالتعريف بالتطبيقات المختلفة للذكاء الاصطناعي بالنسبة للأعمال حيث قدمت إطار عمل للتفكير بشأن الذكاء الاصطناعي على نحو عملي.

وأخيرًا، أتيحت الفرصة لهذه الدفعة ولعدد من الخريجين لعقد مناقشات مع ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بالمملكة المتحدة. حيث شاركهم خبراته الخاصة مع المنظورات السلوكية والبيانات الكبيرة، والواقع أن هذه الجلسة غير الرسمية تمحورت حول خبرة السيد/ كاميرون كقائد عالمي والذي قام بالرد على مجموعة من الأسئلة التي وجهها له المشاركون والخريجون – يمكنكم قراءة المزيد على المدونة

يمكنكم الحصول على نبذة عن الوحدة الثالثة وذلك من خلال قناة برنامج خبراء الإمارات على اليوتيوب NEP YouTube channel وذلك لمعرفة ما هو شعورك أن تكون خبير قومي!