برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

قادت عفراء المهيري، أخصائي دعم فني لتطوير الأندية في مجلس أبوظبي الرياضي، وخريجة...
ناقش زميل برنامج خبراء الإمارات، عبدالله الشحي، رئيس قسم الأبحاث الاستراتيجية في...
أدارت زميلة برنامج خبراء الإمارات وحيدة الحضرمي، مدير إدارة ترويج الصناعات...
ناقشت فاطمة آل علي، مدير مشاريع في مبادلة للرعاية الصحية وخريجة النسخة الثالثة من...
ناقش زميلا برنامج خبراء الأمارات هادف عبدالله زمزم، مدير مساعد أول - الدعم...
أكدت زميلة برنامج خبراء الإمارات وحيدة الحضرمي على دور الصناعات الإبداعية في...
شاركت عزة الريسي خريجة النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات، أخصائي أول،...
قاد حمد الشحي، مدير الاستثمار في ADQ القابضة وخريج النسخة الثالثة من برنامج خبراء...
ناقش زميل برنامج خبراء الإمارات علي الشمري، مدير الأصول (دول مجلس التعاون) -...

برنامج خبراء الإمارات في مؤتمر الأطراف COP28

30 نوفمبر 2023

2 ديسمبر 

قادت عفراء المهيري، أخصائي دعم فني لتطوير الأندية في مجلس أبوظبي الرياضي، وخريجة النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات، جلسة حوارية حول سبل مساهمة المؤسسات الرياضية في دولة الإمارات في دعم العمل المناخي من خلال تحمل مسؤولية بصمتها المناخية، وذلك بمشاركة إسماعيل مطر، لاعب فريق الوحدة الإماراتي والمنتخب الوطني السابق؛ وسعادة الدكتورة أمنيات الهاجري، المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة.

ناقش زميل برنامج خبراء الإمارات، عبدالله الشحي، رئيس قسم الأبحاث الاستراتيجية في وكالة الإمارات للفضاء؛ وأندرو زولي، الرئيس التنفيذي للتأثير في شركة بلانيت لابز، الشراكة بين وكالة الإمارات للفضاء وشركة بلانيت لابز والتي تستخدم بيانات الأقمار الصناعية لبناء أطلس مبتكر للخسائر والأضرار على كوكب الأرض يعزز قدرة الدول الأضعف على مواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

أدارت زميلة برنامج خبراء الإمارات وحيدة الحضرمي، مدير إدارة ترويج الصناعات الثقافية والإبداعية الوطنية، وزارة الثقافة والشباب، نقاشاً مع أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسسة فن جميل، حول كيفية قيام الفنانين والمنظمات غير الربحية والمنظمات الثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة بتجربة أساليب مبتكرة لمواجهة التحديات المتعلقة بتغير المناخ.

3 ديسمبر

ناقشت فاطمة آل علي، مدير مشاريع في مبادلة للرعاية الصحية وخريجة النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات؛ ومها الشحي، عضو في مجلس أهداف التنمية المستدامة للشباب، سياسات ومبادرات الرفاهية الفعالة التي يمكن أن تحسن الاستدامة وتزيد من مرونة الأفراد والمجتمعات والأمم.

4 ديسمبر

ناقش زميلا برنامج خبراء الأمارات هادف عبدالله زمزم، مدير مساعد أول - الدعم والتطوير، الاستثمارات غير التقليدية، شركة "مبادلة للاستثمار"؛ وعلي الشمري، مدير الأصول (دول مجلس التعاون) - الأصول الدولية، شركة أبوظبي الوطنية للطاقة )طاقة(، أهمية جعل التمويل المستدام أولوية استراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكيف يشكل التحول نحو الاستدامة تحدياً ثقافياً واقتصادياً.

 5 ديسمبر

أكدت زميلة برنامج خبراء الإمارات وحيدة الحضرمي على دور الصناعات الإبداعية في تشكيل مواقف وسلوكيات المستهلكين تجاه الاستدامة في جلسة نقاش أدارها أكسل ثريلفال من رويترز، وضمت المتحدثين سيباستيان موندن من Ad Net Zero وبرياه شاه من رويترز.

شاركت عزة الريسي خريجة النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات، أخصائي أول، استدامة، شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في مناقشة حول إبقاء الاستدامة في طليعة استراتيجيات الشركة مع مدير الجلسة عبد الله العماري من أدنوك؛ وآمنة الزعابي، مشرفة تهيئة وتجهيز الآبار في أدنوك؛ والشيخ عبد العزيز بن علي النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة جي إس ايه غلوبال؛ وأحمد الجسمي، مسؤول خدمة العملاء في مجموعة ماجد الفطيم؛ وفريكو يو، الرئيس التنفيذي لشركة أركيريف.

6 ديسمبر

قاد حمد الشحي، مدير الاستثمار في ADQ القابضة وخريج النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات، مناقشة حول تحديات التغذية المستدامة للتعداد السكاني المتزايد مع موريلو بارادا، الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة لويس دريفوس؛ وإرينا جيري، مسؤولة التسويق في شركة "تشينج فودز"؛ والدكتور شمال محمد، رئيس قسم التكنولوجيا الزراعية في سلال.

9 ديسمبر

ناقش زميل برنامج خبراء الإمارات علي الشمري، مدير الأصول (دول مجلس التعاون) - الأصول الدولية، شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة(؛ وسعادة شريف سليم العلماء، وكيل شؤون الطاقة والبترول في وزارة الطاقة والبنية التحتية، حاجة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حشد المزيد من التعاون لتسريع تحولها إلى الطاقة النظيفة.

سجل مجتمع برنامج خبراء الإمارات حضوراً متميزاً في مؤتمر الأطراف COP28، حيث كان أعضاء البرنامج في طليعة المناقشات الرامية لمعالجة تحديات المناخ الملحة.

وكان مؤتمر الأطراف COP28 أكبر مؤتمر أطراف يحشد هذا الكم من الحضور في التاريخ، حيث جمع 97 ألف مندوباً وأكثر من 150 رئيس دولة، إلى جانب المفاوضين وقادة الأعمال والجهات الفاعلة غير الحكومية في دبي. واستضاف برنامج خبراء الإمارات 15 جلسة في مؤتمر الأطراف في الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر، بحضور 12 زميلًا أو خريجاً من البرنامج تحدثوا في جلسة واحدة أو أكثر.

وتضمنت الجلسات مناقشة حول تحول الطاقة في دولة الإمارات مع زميل برنامج خبراء الإمارات النسخة الثانية علي الشمري، مدير الأصول الدولية بدول مجلس التعاون الخليجي في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)؛ و سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول. وناقش المتحدثان الاستثمارات في موارد الطاقة المتجددة ومساحات الأراضي الشاسعة التي يمكن أن تجعل دولة الإمارات مورداً تنافسياً منخفض الانبعاثات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030.

وشملت المواضيع الأخرى التي سلط عليها برنامج خبراء الإمارات الضوء في مؤتمر الأطراف COP28 دور الصناعات الإبداعية في التأثير على سياسات المناخ؛ والحفظ والتنوع البيولوجي؛ والدبلوماسية الثقافية؛ والنظم الغذائية المستدامة.

وكان من بين خريجي برنامج خبراء الإمارات الذين شاركوا في الجلسات: زملاء النسخة الأولى مريم المريخي، وعبد الله الرميثي، وهادف عبد الله زمزم؛ وزملاء النسخة الثانية ميرة المهيري وعلي الشمري؛ وخريجو النسخة الثانية عفراء المهيري وعزة الريسي؛ وزملاء النسخة الثالثة وحيدة الحضرمي وعبد الله الشحي؛ وخريجو النسخة الثالثة فاطمة راشد آل-علي وإيمان المغيري وحمد الشحي.