برنامج خبراء الإمارات | علي الشمري

علي الشمري

علي الشمري

الطاقة والاقتصاد

مدير أول للمشاريع الخاصة وعمليات التوليد والتوزيع، مصدر

علي الشمري من الشباب الرواد الطموحين في قطاع الطاقة والاقتصاد الإماراتي، ويتمتع بمهارات تقنية استثنائية ومعرفة تجارية وخبرة في إدارة الأصول. وهو وطني صاحب رؤية واقعية، لعب دوراً لافتاً في تطوير استراتيجية الهيدروجين في دولة الإمارات وتعظيم استثمارات الطاقة في منطقة الخليج.

ومن خلال منصبه سابقاً كمدير للأصول الدولية بدول مجلس التعاون الخليجي في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، أشرف الشمري على استراتيجيات وسياسات وبرامج إدارة الأصول لاستثمارات المرافق وتوليد الطاقة في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. وبالإضافة إلى ذلك، كان أحد خبراء عام الاستدامة وعضو المجلس العالمي لتحقيق الهدف السابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة مجلس الشباب في "طاقة"، حيث عمل على تمكين الشباب (ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً) لاكتساب المعرفة وبناء الكفاءات باعتبارهم قادة المستقبل في قطاع الطاقة بدولة الإمارات. وقد شغل سابقاً مناصب متنوعة في مجالات الهندسة وإدارة المشاريع وإدارة الأصول في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية - أبو ظبي.

يرى الشمري أن دولة الإمارات مؤهلة لأن تصبح أكبر منتج عالمي لطاقة الهيدروجين، وهو يدرك أهمية الوقود النظيف في تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050. ودعماً لهذا الهدف، فإنه عضو اللجنة الفنية للهيدروجين التابعة لوزارة الطاقة والبنية التحتية، والتي وضعت الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين وخارطة طريق لإنتاج الهيدروجين وتوزيعه في المستقبل. ومن خلال برنامج خبراء الإمارات، أعد الشمري دراسة عنوانها "الهيدروجين أحد مصادر الطاقة في المستقبل" بغرض جمع آراء ممثلي الجهات الصناعية والتنظيمية الفاعلة، وتنسيق نهج تحول الطاقة.

ويتحمس الشمري لتنسيق جهود الاستدامة عبر القطاعات في دولة الإمارات؛ لتمكين النمو المستدام وكذلك زيادة القدرة التنافسية للدولة، وتسريع وتيرة التقدم العالمي في التصدي لتبعات تغير المناخ. وبدافع من خدمة بلده والمساهمة في مجتمعه، يطمح إلى أن يكون جزءاً من الفريق الذي يقود هذا التحول.

الشمري حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وحصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف من جامعة أبوظبي. وقد نال العديد من الشهادات المهنية في تخصصات مثل التفكير التصميمي والمفاوضات والاتصال والسياسات والتمويل. وهو خبير في قيادة فرق الرشاقة التنظيمية، وحاصل على شهادة اعتماد "سكرم ماستر"، التي توثق مهاراته وخبراته التى تؤهله لتدريب الآخرين.