برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

لعب زميلا برنامج خبراء الإمارات عبدالله الرميثي (إلى يسار الصورة) وعمر البريكي (الثالث من اليمين) دوراً مهماً في مؤتمر الأطراف COP28 مع ظهورهما في صورة غلاف التقرير النهائي للمؤتمر. ويقف معهما في الصورة معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر (الرابع من اليمين)، رئيس مؤتمر COP28 والموّجه في برنامج خبراء الإمارات.

زملاء برنامج خبراء الإمارات يرفدون مسار التحول في مؤتمر الأطراف COP28

27 مايو 2024

المزيد عن مساهمة برنامج خبراء الإمارات في مؤتمر الأطراف COP28

يسطع نجم اثنين من زملاء برنامج خبراء الإمارات كخبيرين في مجالي البيئة والطاقة، وتجلى ذلك واضحاً في ظهورهما على غلاف التقرير النهائي لمؤتمر الأطراف COP28 - “اتفاق الإمارات”. 

كان عبد الله الرميثي زميل النسخة الأولى من البرنامج وعمر البريكي زميل النسخة الثانية على المسرح في ختام فعاليات مؤتمر COP28 الذي استضافته دبي عام 2023، وبذلك ظهرا على صورة غلاف التقرير الذي يلخص إنجازات والتزامات الرئاسة الإماراتية لمؤتمر الأطراف COP28. ويشغل الرميثي منصب رئيس إدارة السياسات والتشريعات البيئية والتغير المناخي في هيئة البيئة – أبوظبي، بينما يتولى البريكي منصب نائب كبير المفاوضين في مكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات.

وتقديراً لمساهماتهما الكبيرة كأعضاء في فريق الإمارات التفاوضي في مؤتمر الأطراف COP28، حظي كل من عبد الله الرميثي وعمر البريكي - إلى جانب سعود النوري، خريج الدفعة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات - بشرف الحصول على "وسام زايد الثاني" من الطبقة الأولى من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة "حفظه الله". 

وأطلق عبدالله الرميثي خلال المؤتمر أيضاً مشروع "الهوية البيئية لدولة الإمارات" (UAEEI)، وهو مشروع وطني يرمي إلى تمكين المستهلكين من المساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية. وقد تعاونت وزارة التغير المناخي والبيئة مع “خبراء الإمارات” لإنجاز هذا المشروع. 

ويُواصل عمر البريكي عمله مع المبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات في متابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تمّ التوصل إليها خلال مؤتمر COP28، ويحضّر لمشاركة دولة الإمارات في مؤتمر الأطراف القادم المقرر عقده في أذربيجان. 

تجدر الإشارة إلى أنّ معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ورئيس مؤتمر الأطراف COP28، كان قد شارك في البرنامج كواحد من الخبراء الوطنيين لسنوات عدة. وتولى إرشاد كل من علي الشمري، زميل النسخة الثانية؛ وسعود النوري، خريج النسخة الثالثة للبرنامج.