برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

برنامج خبراء الإمارات يطلق 7 مبادرات خلال مؤتمر الأطراف COP28

30 نوفمبر 2023

يتولى خريجو برنامج خبراء الإمارات قيادة مشاريع رائدة ترمي لتسريع جهود دولة الإمارات في مجال التنمية المستدامة ودعم العمل المناخي. ومن المتوقع أن تساهم هذه المشاريع الهادفة لمعالجة انبعاثات الكربون، وتعزيز الأمن الغذائي، وحماية البيئة الطبيعية، في خلق فرص عمل، وحفز توسيع نطاق عمل المؤسسات في قطاعي الطاقة النظيفة والبيئة.

  • قاد عبد الله الرميثي (زميل النسخة الأولى من برنامج خبراء الإمارات) عملية تطوير تطبيق الهوية البيئية الإماراتية الذي يؤسس هوية بيئية افتراضية لدولة الإمارات تقيس نصيب الفرد من البصمة الكربونية.
  • ابتكرت عزة الريسي (خريجة النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات) نموذجاً لإدارة النفايات الإلكترونية يساعد دولة الإمارات على خفض البصمة الكربونية الناجمة عن النفايات الإلكترونية. ويهدف هذا النموذج إلى حفز عمليات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية، وتقليل التداعيات البيئية، وتحقيق إيرادات قد تصل إلى 2 مليار درهم إماراتي سنوياً.
  • تعمل نور المهيري (خريجة النسخة الأولى من برنامج خبراء الإمارات) على ربط المستهلكين المهتمين بالبيئة بالمزارع المستدامة المحلية في دولة الإمارات، وتعزيز الزراعة المستدامة والأمن الغذائي والمنتجات الصحية والحفاظ على البيئة.
  • أنشأ عمر البريكي (زميل النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات) منصة سحابية تدمج بسلاسة قدرات موارد الطاقة الصغيرة الموزعة، مثل ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح في المشاريع الصناعية والتجارية والتنموية، والبطاريات.
  • يهدف مشروع علي الشمري (زميل النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات) إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كقوة رائدة في إنتاج الهيدروجين على الصعيد العالمي.
  • يهدف مشروع سعود النوري (خريج النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات) إلى دفع أجندة العمل الرئاسي لمؤتمر الأطراف COP28 الرامية إلى مضاعفة كمية الهيدروجين على مستوى العالم، وتوفير التمويل اللازم لتحقيق هذا الهدف الطموح.
  • تعمل ميثاء الهاملي (زميلة النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات) على توظيف الذكاء الاصطناعي لدراسة الثدييات البحرية، بهدف تعزيز كفاءة هذه الدراسات، ودعم فهم دولة الإمارات لتأثيرات تغير المناخ على الحياة البحرية والتخفيف من تأثيره على هذه الكائنات.