برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

برنامج خبراء الإمارات يطلق تقريرين تقنيين خلال مؤتمر الأطراف COP28

30 نوفمبر 2023

أصدر برنامج خبراء الإمارات تقريرين تقنيين من إعداد المشاركين في نسخته الثالثة يستكشفان موضوعين كانا على رأس أجندة عمل مؤتمر الأطراف COP28، وهما: "الأمن الغذائي" و"تمويل الانتقال إلى اقتصاد الهيدروجين".

ويتوج هذان التقريران «رحلة COP28» التي كانت جزءاً من البرنامج التدريبي الذي شاركت فيه الدفعة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات، والذي استمر لمدة ثمانية أشهر، وزودت المشاركين برؤى معمقة حول كيفية المساهمة في تحقيق استراتيجيات الحياد المناخي التي تبنتها الإمارات ومختلف القطاعات فيها.

تولت مجموعتان إعداد التقريرين، حيث ترأس العمل على التقرير الأول حمد الشحي، ممثل قطاع الأمن الغذائي في النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات، الذي عمل ضمن البرنامج بتوجيه من معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة. 

وشاركت كل من عائشة المطروشي، و إيمان المغيري، وحارث الهاشمي، وميثاء الهاملي، في إعداد التقرير الذي يحمل عنوان "التزامات القطاع الخاص لبناء نظام غذائي عالمي مستدام".

ويركز التقرير على قضايا تغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، وندرة الموارد، ويدعو إلى التعاون مع الشركاء والجهات المعنية، ومشاركة الحكومات والمزارعين والشركات الزراعية، فضلاً عن تشجيع مؤسسات القطاع الخاص على المساهمة بدور أكبر في إنشاء نظام غذائي شامل ومرن. 

وفي تعليق له، قال حمد الشحي، مدير الاستثمار في (ADQ) القابضة: "يؤكد التقرير على الحاجة الملحة للجهود التعاونية بهدف إعادة رسم ملامح قطاع الزراعة. ويجب على الحكومات والصناعات والمستهلكين العمل يداً بيد لتطوير نظام غذائي مرن وشامل للمستقبل".

أما التقرير الثاني الذي يحمل عنوان "تحول الطاقة، قصة الهيدروجين"، فقد شارك في إعداده سعود النوري، ممثل قطاع الطاقة والطاقة المتجددة في النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات، ومحمد طرموم، ممثل قطاع الاستدامة والبنية التحتية والزميل في النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات.

وتلقى سعود النوري الإرشاد طوال مدة البرنامج من معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ورئيس مؤتمر الأطراف COP28، والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة لتغير المناخ. في حين تلقى محمد طرموم الإرشاد من معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويسلط التقرير الضوء على أهمية الهيدروجين في تحقيق مستقبل مستدام، وشارك في إعداده عبد الله الشحي، وعبد الله الهيدان، والدكتور عبد الله الشمري، والدكتورة أمينة السميطي، وفاطمة راشد آل-علي، والمهندسة سلامة الفلاسي، وطلال فارس ووحيدة الحضرمي

وفي ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها قطاع الطاقة على مستوى العالم، يستكشف التقرير التقني إمكانات الهيدروجين باعتباره مسرعاً للتحول إلى الطاقة النظيفة. ويشير التقرير إلى الحاجة الملحة إلى تقديم دعم مالي كبير، مع عرض إمكانات الهيدروجين للمساهمة في تحقيق الحياد المناخي. 

وفي تعليق له، قال سعود النوري، رئيس الشراكات الدبلوماسية في مكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات: "يكمن مستقبل مناخنا في المبادرات الاستراتيجية، ويبرز الهيدروجين باعتباره خياراً حيوياً ضمن الدعائم التي يمكن أن نعتمد عليها لمواجهة تغير المناخ. ويكشف تقريرنا التقني عن التفاصيل مع التركيز على الدور المحوري للهيدروجين في تحقيق أهداف الطاقة المستدامة".

من جانبه، قال محمد طرموم، مدير مساعد أول بشركة "مبادلة للاستثمار": "في مجال تحول الطاقة، تدفعنا التكنولوجيا نحو الأمام. وبينما نتقدم نحو آفاق أوسع في قطاع الهيدروجين الواعد، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة وشركاءها يحتلون مكانهم في الطليعة، وهم رواد في التحول في مجال الطاقة المستدامة. ويتعمق تقريرنا التقني في إمكانات الهيدروجين، ويسلط الضوء على تعدد استخداماته ودوره الرئيس في تحقيق مستقبل الحياد المناخي".

لتحميل التقارير التقنية الكاملة باللغة الإنجليزية، يرجى زيارة الموقع الرسمي لبرنامج خبراء الإمارات على الرابط التالي: https://uaenep.ae/en/ai-reports.