برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

التعليق: زميل النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات علي الشمري يتحدث في منتدى...
التعليق: خريجو برنامج خبراء الإمارات، سعود النوري، وعبد الله الرميثي، وعمر...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، مع أعضاء وفد دولة...
مقابلة مع زميلة النسخة الأولى من برنامج خبراء الإمارات مريم المريخي في بودكاست...
التعليق: خريجة النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات ميثاء الهاملي تساهم في...
5 أعضاء من مجتمع برنامج خبراء الإمارات يتحدثون في حفل إفطار مبادلة للتدريب...

خبراء الاستدامة في مجتمع برنامج خبراء الإمارات

24 يوليو 2023

بالتزامن مع إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، 2023 «عام الاستدامة» في دولة الإمارات العربية المتحدة، يفخر برنامج خبراء الإمارات بمساهمة العديد من خريجيه في تأمين مستقبل أكثر خضرة، حيث شارك ستة خريجين في مؤتمر الأطراف COP27، ومن المتوقع مشاركة المزيد منهم في الدورة الثامنة والعشرين من المؤتمر (COP28) التي ستستضيفها دولة الإمارات في وقت لاحق من هذا العام.

تم تعيين ستة خريجين وزملاء من برنامج خبراء الإمارات كأعضاء في شبكة خبراء الاستدامة، وهي فرقة عمل مسؤولة عن قيادة المشاركة العامة في جهود الاستدامة الوطنية تحت رعاية مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، ويشمل هؤلاء:

  • عبد الله الرميثي، زميل النسخة الأولى من برنامج خبراء الإمارات في قطاع البيئة
  • نور المهيري، خريجة النسخة الأولى من برنامج خبراء الإمارات في قطاع الأمن الغذائي
  • عمر البريكي، زميل النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات في قطاع الاستدامة والطاقة المتجددة
  • سلطان الجنيبي، زميل النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات في قطاع الأعمال والخدمات المالية
  • علي الشمري، زميل النسخة الثانية من برنامج خبراء الإمارات في قطاع الطاقة والاقتصاد
  • ميثاء الهاملي، خريجة النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات في قطاع البيئة وتغير المناخ

وباعتبارها إحدى أعضاء فريق عمل عام الاستدامة، تدعو زميلة النسخة الأولى من برنامج خبراء الإمارات مريم المريخي بانتظام إلى بذل جهد جماعي لتحقيق الأهداف الخضراء لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتظهر المريخي في مقاطع فيديو على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بـ "عام الاستدامة" وهي تزرع أشجار القرم لمواجهة تآكل السواحل، وتشارك في إطلاق السلاحف البحرية التي تم تأهيلها مع ميثاء الهاملي، خريجة النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات. كما تشجع مريم المريخي الأفراد على تحمل المسؤولية في اتخاذ خيارات مستدامة.

وتم تعيين الزملاء علي الشمري وعبد الله الرميثي سفيرين للاستدامة لفريق عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 "نهدف إلى حفز العمل الجماعي وإلهام كل من يعتبر الإمارات موطناً له لبناء عادات مستدامة، مستوحاة من تراثنا الراسخ وأجدادنا الذين دافعوا عن هذا المفهوم وجسدوه في حياتهم اليومية"- عبد الله الرميثي.

ويعمل الرميثي على تطوير مشروع "الهوية البيئية الإماراتية"، وهي أداة بصمة كربونية شخصية لمساعدة المقيمين في دولة الإمارات على فهم تأثير اختياراتهم اليومية وتحديد خطوات بسيطة لتقليل الانبعاثات الفردية. وحصل المشروع التجريبي على موافقة معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة وموجهة في النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات. وقد ساهمت مبادلة، شريك الإرث لبرنامج خبراء الإمارات، بمبلغ 300 ألف درهم إماراتي لتمويل هذا المشروع.

ويعالج سعود النوري، خريج النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات، موضوع الاستدامة من منظور سياسات الطاقة، حيث يركز على التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة والتعهد بالتبريد المستدام. ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك قراءة المزيد عن جهوده في منشور المدونة هذا.

 "تُعد دولة الإمارات من رواد قطاع الطاقة، وأريد أن يعود ازدهارنا في هذا المجال بالنفع على الناس داخل منطقتنا وخارجها، حتى يتمكن الجميع من الحصول على طاقة نظيفة معقولة التكلفة"- سعود النوري.

يستخدم محمود عدي، خريج قطاع التنمية الاقتصادية في النسخة الأولى من برنامج خبراء الإمارات رأس المال الاستثماري لدعم الاستدامة من خلال التكنولوجيا الجديدة. وهو أحد مؤسسي شركة "بيور هارفست للمزارع الذكية"، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال الأعمال التجارية الزراعية المستدامة القائمة على التكنولوجيا لزراعة الغذاء بشكل مستدام في مناخ الخليج الصعب.

 يسّخر عبد الله الشحي، خريج النسخة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات، قوة تكنولوجيا الفضاء لتحقيق الاستدامة. وتتعاون بلانيت لابز ووكالة الإمارات للفضاء في استخدام بيانات الأقمار الصناعية لإنشاء "أطلس" للخسائر والأضرار، والذي يساهم في تعزيز المعرفة حول المرونة المناخية والسياسات والتعويضات للبلدان المتضررة. اقرأ المزيد عن عمل الشحي في هذا المنشور .

يدأب هؤلاء وغيرهم من خريجي برنامج خبراء الإمارات، ومن بينهم طيف الأميري وعزة الريسي خريجتا النسخة الثانية من البرنامج، على تقديم خبراتهم في ندوات ومقالات وفعاليات شبابية تسلط الضوء على الحاجة الملحة لحماية كوكبنا. للمزيد من التفاصيل حول أدوارهم ومشاركاتهم، يمكنك التحقق من منشورات (أخبار مجتمع برنامج خبراء الإمارات) على المدونة، وابق على اطلاع دائم بأبرز مستجدات برنامج خبراء الإمارات في مؤتمر COP28.