برنامج خبراء الإمارات | المدونات

المدونات

خالد الرميثي، خريج النسخة الأولى من البرنامج، يتحدث عن مهارات القرن الحادي والعشرين.
د. عبدالله الشمري، المشارك في النسخة الثالثة من البرنامج، تحدث عن الوظائف الأمثر...
خليفة القامة، خريج النسخة الثانية من البرنامج، يدير ورشة حول الذكاء الاصطناعي...

إلهام جيل الغد: برنامج خبراء الإمارات في "مساري"

01 مايو 2023

في مارس، وجهت الدعوة إلى اثنين من خريجي برنامج خبراء الإمارات وإلى أحد المشاركين في البرنامج للتحدث إلى طلاب المدارس الثانوية في جميع أنحاء أبوظبي من خلال برنامج "مساري".

وبرنامج "مساري" عبارة عن شراكة بين دائرة التعليم والمعرفة ومبادلة وكيانات أخرى، ويقدم للطلاب لمحة عن المسارات الأكاديمية والوظيفية المتاحة لهم. ومن بين أهم عناصر البرنامج دعوة الخبراء من مجموعة متنوعة من القطاعات لمشاركة خبراتهم وآرائهم حول وظائف المستقبل.

وتطرقت الجلسات الافتراضية إلى النقلة الضرورية في العقلية بين المرحلة الثانوية والجامعة، مع حث الطلاب على استكشاف اهتماماتهم وإمكاناتهم الشخصية عند اتخاذ خطوتهم الأكاديمية التالية.

  • 9 مارس 2023
    • تحدث خالد الرميثي، خريج النسخة الأولى من برنامج خبراء الإمارات، إلى الطلاب حول المهارات اللازمة في القرن الحادي والعشرين. وبصفته مديراً لتطوير استراتيجية التعليم، يرى خالد أن المهارات الشخصية لا تقل أهمية عن المهارات الصعبة في التفوق في عالم سريع التغير.

"كيف يمكننا تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين؟ أجد أن المثابرة الكفاءة الأقرب إليّ. وأحب أن أعرّفها بأنها "إذا واصلت السقوط، فلن تمل النهوض والمحاولة مجدداً" - خالد الرميثي

  • 16 مارس 2023
    • أدار خليفة القامة، خريج النسخة الثانية من البرنامج، ورشة افتراضية حول الذكاء الاصطناعي وعلوم الروبوت، وهما مجالان شائعان بين اهتمامات طلاب المدارس الثانوية. وبصفته رئيس المختبرات في مؤسسة دبي للمستقبل، فإن خليفة على دراية فريدة بالمتطلبات الفكرية للوظائف في مجال التكنولوجيا المتطورة.

"إذا كنتم تهتمون بعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي، فإن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بشكل عام مهمة. والفيزياء مهمة. وكذلك علوم الحاسب. والهندسة مهمة للغاية" - خليفة القامة 

  • 21 مارس 2023
    • في حديثه، ركز د. عبد الله الشمري، أحد المشاركين في النسخة الثالثة من البرنامج، على الوظائف في مجالات الذكاء الاصطناعي والرياضيات والهندسة والرياضيات والتي تحظى بالطلب الأعلى في القطاع الخاص. ويستفيد عبد الله من فهمه لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ومن رأس المال البشري بصفته الرئيس التنفيذي لشركة HCMS.ai؛ وقد حث الطلاب على التفكير في المهارات التي سوف تكون مطلوبة وقت التحاقهم بسوق العمل، مقارنة بالمهارات المطلوبة حالياً.

"عند الحديث عن مستقبل الوظائف، ينبغي أن ينصب تركيزنا الأساسي على المهارات المطلوبة حالياً. ويمكننا أن نرى أن الهندسة الكهربائية ضمن أهم 40 وظيفة، ولكننا عند المزيد عن البحث عن المهارات التي كانت مطلوبة قبل عشر سنوات لوظيفة مهندس كهربائي، تبين لنا أنها تغيرت"- د. عبدالله الشمري