برنامج خبراء الإمارات | NEP

برنامج خبراء الإمارات – النسخة الرابعة

برنامج خبراء الإمارات – النسخة الرابعة

تبدأ النسخة الرابعة من برنامج خبراء الإمارات في أكتوبر 2024؛ يخضع فيها المشاركون الذين يمثلون 20 قطاعاً رئيسياً في استراتيجية "مئوية الإمارات 2071"، لدورة تدريبية مدتها 12 شهراً من تجارب التعلم الأكاديمي، وخبرات العمل المكثفة، تحت إرشاد وتوجيه قادة خبراء مؤثرين في قطاعاتهم. ويعمل البرنامج على تمكين المشاركين من خلال شحذ العقليات والقدرات الاستراتيجية وصقل المهارات القيادية اللازمة لإسهامهم في دفع عجلة التنمية في قطاعاتهم وفي تحقيق تقدم وازدهار الوطن.

يؤكد برنامج خبراء الإمارات على الدور الذي يضطلع به المتخصصون المقيمون في دولة الإمارات فيما يتعلّق بدفع عجلة النمو في الدولة. ولذلك، تم تطوير البرنامج، والذي يعد بمثابة منصة للخبراء المتخصصين في دولة الإمارات ممن يرغبون في القيام بدور رائد في تحول قطاعات النمو المستقبلية بما يتوافق مع الأولويات الوطنية للدولة.

تغطي مجموعة النمو الاقتصادي القطاعات التي تكفل اقتصاداً مرناً وواعداً في المستقبل، كونه قائم على المعرفة ويتسم بالتنوع ومحوره الإنسان.

تشتمل مجموعة التنمية المجتمعية على قطاعات تعد ركائز مجتمع مزدهر ومتكامل، وتعزز مكانة دولة الإمارات التي تحظى بمجتمع آمن ومتسامح...

تشمل مجموعة الاستدامة والبنية التحتية القطاعات التي تشكل أجندات وسياسات وحلول البنية التحتية، المطلوبة لضمان التنمية المستدامة مع...

القطاعات

وتُعد المجموعات الثلاث والقطاعات العشرين في النسخة الرابعة من برنامج خبراء الإمارات ركيزة من ركائز تحقيق استراتيجية مئوية الإمارات وتقدم وازدهار الوطن.

النمو الاقتصادي

تغطي مجموعة النمو الاقتصادي القطاعات التي تكفل اقتصاداً مرناً وواعداً في المستقبل، كونه قائم على المعرفة ويتسم بالتنوع ومحوره الإنسان.

  • التنمية الاقتصادية

    التنمية الاقتصادية

    يسهم مرشح هذا القطاع في تعزيز أركان اقتصاد مستدام ومتنوع، واعتماد نماذج وشراكات اقتصادية جديدة لضمان تقدم وازدهار الوطن.
  • الأبحاث والعلوم المتقدمة

    الأبحاث والعلوم المتقدمة

    مرشحو هذا القطاع هم رواد البحث والتطوير. ويعملون في مختلف مجالات البحث العلمي، سواءً في التعليم العالي أو في البيئات المهنية.
  • التكنولوجيا والابتكار

    التكنولوجيا والابتكار

    يلعب المرشحون في هذا القطاع دوراً تحويلياً لضمان مستقبل واعد مستدام يشمل الجميع بفضل التكنولوجيا والابتكار.
  • الفضاء

    الفضاء

    مهمة المرشحين في هذا القطاع هي صياغة سياسات وتنظيمات مشاريع الفضاء، ودعم تنفيذ الهدف المتمثل في أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً إقليمياً للأنشطة الفضائية المدنية والتجارية.
  • الإعلام والاقتصاد الإبداعي

    الإعلام والاقتصاد الإبداعي

    يعمل المرشحون في هذا القطاع على جعل دولة الإمارات مركزاً مزدهراً للأعمال والابتكار من خلال تمكين رواد الأعمال، تعزيز منظومتهم المهنية، وتشجيع إنتاجهم في المجال الإعلامي والرقمي.
  • السياحة والضيافة

    السياحة والضيافة

    يتولى مرشحو هذا القطاع تنفيذ استراتيجيات وطنية ودولية جديدة تكفل نمو صناعة السياحة وتجارة التجزئة، مع تجاوز التحديات وانتهاز الفرص السانحة أمام هذه الصناعات.
  • الذكاء الاصطناعي

    الذكاء الاصطناعي

    مع تعاظم دور الذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات، يعمل في هذا القطاع مرشحون من خلفيات متنوعة، يدركون دور التكنولوجيا في تعزيز القدرات البشرية ويحسنون توظيفها للوصول إلى نتائج إيجابية.
  • الخدمات المصرفية والتمويل

    الخدمات المصرفية والتمويل

    يستكشف المرشحون في هذا القطاع التغييرات التي أحدثتها التطورات التكنولوجية في الخدمات المصرفية والتمويل، وتغير سلوكيات المستهلكين، والتطورات التنظيمية.
  • خدمات الدفاع والأمن

    خدمات الدفاع والأمن

    يستكشف المرشحون في هذا القطاع سبل استثمار دولة الإمارات في الابتكار التكنولوجي وجهود البحث والتطوير المبذولة لترسيخ مكانتها كمورّد إقليمي رائد لقطاع الدفاع.

التنمية الاجتماعية

تشتمل مجموعة التنمية المجتمعية على قطاعات تعد ركائز مجتمع مزدهر ومتكامل، وتعزز مكانة دولة الإمارات التي تحظى بمجتمع آمن ومتسامح ومتآزر، يفتح باب الفرص أمام جميع من يعيش على أرض الوطن.

  • العمل الخيري

    العمل الخيري

    يعمل المرشحون في هذا القطاع - سواء كانوا من أصحاب المشاريع الاجتماعية أو يعملون مع مؤسسات عامة أو مؤسسات غير ربحية أو منظمات خيرية أو تطوعية - على معالجة القضايا المجتمعية بهدف بناء مجتمعات أكثر سعادة وشمولاً.
  • التعليم

    التعليم

    مع ما يشهده قطاع التعليم من تحول تكنولوجي، يتولى مرشحو هذا القطاع دوراً رائداً في صنع مستقبل منظومة التعليم والمناهج الدراسية في دولة الإمارات والمساهمة في بناء وطن قائم على المعرفة.
  • الصحة والرفاهية

    الصحة والرفاهية

    يسعى مرشحو هذا القطاع إلى أن تكتسب دولة الإمارات ريادة دولية في جودة الحياة، من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من المبادرات الاستراتيجية، ومنها تشجيع أنماط الحياة الصحية والنشطة، تطوير الطب الدقيق، جذب السياحة العلاجية، ووضع أطر لضمان سلامة الصحة النفسية والبدنية لأبناء الوطن.
  • تنمية المجتمع والخدمات الاجتماعية

    تنمية المجتمع والخدمات الاجتماعية

    يعمل المرشحون في هذا القطاع على تحقيق التناغم المجتمعي وتعزيز الهوية الوطنية. وتساهم جهودهم في تعزيز التآزر المجتمعي، مع الحفاظ على الرفاه الاجتماعي، والشمول، ورفاه المجتمع الإماراتي المتنوع باعتباره أحد أولويات الأجندة الوطنية.
  • الخدمات الحكومية

    الخدمات الحكومية

    يساهم مرشحو هذا القطاع في وضع السياسات الأساسية التي تحقق تجربة حكومية فعالة وذكية وتفاعلية، تلبي الاحتياجات العامة، بالشراكة مع جميع قطاعات المجتمع.
  • الثقافة والهوية

    الثقافة والهوية

    يعمل المرشحون في صون التراث، والتنمية الاستراتيجية للصناعات الثقافية والإبداعية، وتعزيز دور الثقافة في الدبلوماسية، والتعليم، وتطوير البنية التحتية لسوق الفنون والثقافة.
  • الشؤون الخارجية

    الشؤون الخارجية

    يشغل المرشحون مناصب مهمة يمثلون فيها دولة الإمارات أو المنظمات غير الحكومية أو المراكز الأكاديمية أو المنظمات الدولية، ويشاركون في التحليل أو حل المشكلات أو صنع السياسات لتطوير حلول لمواجهة التحديات العالمية الناشئة.

الاستدامة والبنية التحتية  

تشمل مجموعة الاستدامة والبنية التحتية القطاعات التي تشكل أجندات وسياسات وحلول البنية التحتية، المطلوبة لضمان التنمية المستدامة مع الحفاظ على البيئة.

  • البيئة وتغير المناخ

    البيئة وتغير المناخ

    ينهض المرشحون بالأولويات البيئية والمناخية الرئيسية، ومنها حماية الصحة البيئية، تسهيل التحول إلى الاقتصاد الأخضر، والحد من تأثير تغير المناخ، بما يتماشى مع أولويات التنمية الاقتصادية.
  • التنقل والخدمات اللوجستية

    التنقل والخدمات اللوجستية

    للمرشحين دور في صياغة الاقتصادات الحديثة التي تتصدى لتحديات المستقبل من خلال تطوير وتحسين أنظمة التنقل المحلية والاستفادة من الموقع الجغرافي المميز لدولة الإمارات في توطيد شبكة النقل والمواصلات العالمية وتطوير الخدمات اللوجستية المستدامة.
  • الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة

    الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة

    يشارك المرشحون في صياغة استراتيجية الطاقة لدولة الإمارات، والتي تشمل وضع استراتيجيات زيادة مساهمة الطاقة النظيفة والمتجددة والنووية، والحد من البصمة الكربونية، والسعي إلى تحقيق صافي الانبعاثات الصفري.
  • الأمن الغذائي والمائي

    الأمن الغذائي والمائي

    يعمل المرشحون على صون الأمن الغذائي والمائي لدولة الإمارات، من خلال المساهمة في تقوية عناصر سلاسل التوريد العالمية وتنويع مصادر التوريد، إطلاق مشاريع دعم الزراعة محلياً، ووضع استراتيجيات تحسين مستوى التغذية وتقليل هدر الطعام وترشيد استخدام المياه.