لمحة عامة

برنامج خبراء الإمارات هو منصة انطلاق لتطوير الخبراء والقادة التقنيين من أبناء وبنات دولة الإمارات العربية المتحدة، والذين سيساهمون في تشكيل مستقبل القطاعات الوطنية الحيوية من خلال تمكينهم ورفدهم بمناهج التفكير (العقليات) والمعرفة والأدوات الاستراتيجية، بهدف دفع عجلة التنمية المستمرة والمساهمة في النمو الاقتصادي والازدهار المستقبلي لوطننا.

مجموعات

قطاعاً

مسارات

مناهج تفكير (عقليات)

التوجيه والتدرب تحت إشراف قادة القطاعات
يتم ربط كل مشارك بأحد كبار المديرين التنفيذيين من قادة القطاعات ليكون له "الموجه" طوال فترة البرنامج.
مشروع التخرج
يكون على كل مشارك العمل بشكل فردي لوضع وتطوير حلول تعالج قضايا قطاعية فعلية بحيث تكون قابلة للتطبيق وقادرة على إحداث التأثير.
تعميق الخبرات القطاعية
ترمي هذه المبادرة المجتمعية البنّاءة إلى تحقيق التغيير الإيجابي، وتعميق رؤى ووجهات نظر المشاركين، والتخطيط للتنمية الشخصية بهدف تحديد ورسم مسار المشارك وكيفية بلوغ مبتغاه.
نماذج التعلم المصغّر
نقدم فرص التعلم والحصول على الاستشارات عبر الإنترنت لتعميق الفهم القطاعي لدى المشاركين.
الموضوعات الأساسية للبرنامج

مناهج التفكير (العقليات)

يتعلم المشاركون التفكير النقدي ليصبحوا أقدر على الاضطلاع بأدوار قيادية في قطاعاتهم ومؤسساتهم، بغض النظر عن المسمى الوظيفي. يغير منهج التعلم هذا طريقة تفكير المشاركين وأسلوبهم القيادي والعملي. 

بناء الخبرات القطاعية عبر

مشروع التخرج

يهدف برنامج خبراء الإمارات إلى تعميق الفهم القطاعي لدى المشاركين من خلال التطبيق العملي لمخرجات التعلم في مشروع التخرج؛ الذي يعتبر الثمرة الرئيسية لجميع محاور البرنامج.

حل مشكلة قطاعية محددة في أحد القطاعات الوطنية الرئيسية

تحديد الفرص المجزية والاستفادة منها

ربط التفكير والفهم المجرد لإيجاد حلول مبتكرة

الطريق نحو التخصص

من هو الخبير الوطني؟

هو الشخص القادر على تطوير مناهج تفكير، ويمتلك معرفة تقنية وفهماً قطاعياً عميقاً بما يمكّنه من رفد التغيير وتحقيق والازدهار بنهج يتماشى مع الأولويات الوطنية.

مكوّنات مفهوم الخبير الوطني:

1

صقل القدرة على التفكير المنهجي

2

تعميق المعرفة القطاعية

3

التوفيق بين الأهداف الوطنية
مرحلة ما بعد التخرج

خريجو برنامج خبراء الإمارات

بمجرد تخرج المشاركين يصبحون بشكل تلقائي أعضاء في رابطة خريجي البرنامج، حيث يتمتعون بالعديد من فرص النمو والمشاركة.

بناء العلاقات

يحصل الخريجون على فرص التواصل مع أقرانهم في لقاءات تجمعهم ببعض وتتيح إمكانية الالتقاء بالمشاركين الجدد. سيقوم البرنامج أيضاً بتنظيم جلسات نقاش تجمعهم وتتيح لهم إمكانية مشاركة تجاربهم وخبراتهم.

فرص التعلم

سيواصل خريجو البرنامج تطويرهم الشخصي من خلال تلقيهم مراجعات هي عبارة عن سلسة من المواد والمصادر التعليمية. كما يمكنهم الوصول إلى قاعدة بيانات رقمية تضم منشورات برنامج خبراء الإمارات، ومنصة خبراء الإمارات الفكرية الافتراضية، والنشرة ربع السنوية، وفرص التقديم إلى برامج الشهادات وتنمية المهارات، والتدريبات المهنية الرافدة لخطط التطوير الشخصي. 

المساهمة

يتمركز ربط التفكير النظري بالتطبيق العملي ووضع مخرجات التعلم موضع التنفيذ والإنجاز في قلب فلسفة برنامج خبراء الإمارات. وتكون الفرصة متاحة أمام جميع الخريجين كي يكونوا قدوة ومصدر إلهام للمشاركين المستقبليين في صفوف البرنامج، حيث يشاركوهم خبراتهم وآرائهم التخصصية ويقدمون المشورة عبر ندوات رقمية أو من خلال المساهمة في نشرة البرنامج الإلكترونية. كما يساهم الخريجون في أنشطة مجتمعية من خلال المشاركة في الحوارات أو الانضمام إلى شبكات قطاعية أو مؤسسية.

باب تقديم الطلبات مغلق الآن.

سيُفتح باب تقديم طلبات الانضمام إلى النسخة الثالثة من البرنامج قريباً. ترقّبونا!