بر نامج خبر اء الإمارات – 2020

يكمل برنامج خبراء الإمارات مسيرته في نسخته الثانية لعام 2020، وهو يستغرق مدة 9 شهر. صُمم البرنامج على ركائز تصب مخرجاتها في تطوير كوادرنا الوطنية الطموحة من الخبراء الذين سيساهمون في تشكيل مستقبل 25 قطاعاً حيوياً في دولة الإمارات العربية المتحدة.


وتماشياً مع التطورات، تم تطوير البرنامج مع أخذ جوانب المرونة والصحة والسلامة بعين الاعتبار، بحيث يضم جلسات تعليم افتراضية ومباشرة قائمة على أحدث الاستراتيجيات في التعليم، يرفدها التوجيه من قادة القطاعات الوطنية، وتعميق الخبرات القطاعية، وأنشطة التعلم القطاعية الموجهة، ومشروع التخرج الذي يكون على كل مشارك تطويره بشكل فردي ويعالج قضية قطاعية معينة.


25 قطاعاً حيوياً

قطاع جديد
التنمية الاجتماعية
الخدمات الحكومية والإدارة العامة
صنع السياسات الحكومية
المجتمع والخدمات الاجتماعية
الصحة والرفاه
الثقافة
الرياضة
تنمية المجتمع
القطاع الثالث الخدمي
التعليم
التنمية الاقتصادية
الأعمال والخدمات المالية
السياحة والبيع بالتجزئة والترفيه
التصنيع والإنتاج المتقدم
الإعلام والصناعات المبتكرة
البحث والتطوير
العلوم المتقدمة والبحوث
الذكاء الاصطناعي والروبوتات
الاقتصاد الكلي
البنية التحتية والبيئة
الاستدامة والطاقة المتجددة
الطاقة والاقتصاد
البيئة
الفضاء
الأمن والشؤون الخارجية
الدبلوماسية والشؤون الدولية
الشؤون الأمنية والدفاعية
الأمن الغذائي والمائي
المساعدات الخارجية والأعمال الخيرية

الموجهون والمشاركون

الموجهون

المشاركون

سيف العامري
الشؤون الأمنية والدفاعية

سيف العامري | مدير التوجيه والتحكم، شركة هالكن

يعمل جيل جديد مسلّح بالتكنولوجيا المتقدمة، وراغب بتطوير مجال قطاع الدفاع – على إعادة تصور مفرداته. ولقد استثمرت دولة الإمارات العربية المتحدة استراتيجياً في شبكة متطورة جداً من الشراكات مع مؤسسات الدفاع والأمن كي تحافظ على مكانتها المتقدمة في طليعة الإبداع والابتكار.


أثناء دراسته للهندسة الميكانيكية في جامعة بلغراد، تعرف سيف وتعلم عن تأثير الإبداع المدفوع بتحقيق المهام في قطاع الدفاع على السياسة الوطنية للبلدان. حصل على درجة الماجستير وبعدها على الدكتوراه في أنظمة التوجيه المتقدمة أثناء عمله لدى شركة إيرث، وهو يضطلع حالياً بمهام مدير التوجيه والتحكم في شركة هالكن الرائدة في مجال التصنيع المتكامل لأنظمة التوجيه الدقيق. "يرفد البحث والتطوير قطاع الدفاع ويدعمه بقوة، وتعزز تقنياته المتطورة خططنا الأمنية الوطنية وتساعد على إيجاد أسواق وفرص جديدة في قطاعات أخرى. إن جهود الدولة في تمكين المواطنين في هذا القطاع سريع الحركة هو أمر بالغ الأهمية، إذ يخلق حالة من الاكتفاء تجعلنا قادرين على الاعتماد بشكل متزايد على العقول الوطنية في أمننا الوطني".


لقد أظهر سيف استعداده المبكر لتولي أدواراً قيادية عندما كان في جامعة دبي، حيث عمل كسفير للطلاب لدى Google. وهو يعتبر انخراطه في صفوف برنامج خبراء الإمارات خطوة راسخة أخرى في حياته المهنية يرمي من خلالها إلى تحقيق أهدافه الطموحة: "تتحقق الطموحات الكبيرة على يد قائد طموح، أتطلع إلى أن أكون يوماً مستعد للاضطلاع بدور مؤثر في وطني الإمارات. يقولون إن كل شيء يبدأ بحلم، وحلمي أن أكون في المستقبل وزيراً للتكنولوجيا أقود جهود الوطن نحو مستقبل أكثر إشراقاً وجمالاً".

فهد العامري
الخدمات الحكومية والإدارة العامة

فهد العامري | مدير المشاريع، مكتب رئيس الديوان، ديوان ولي العهد - أبوظبي

تعتبر الحكومات عاملاً حاسماً في حل أصعب التحديات العالمية، من تغير المناخ إلى مستقبل التوسع الحضري أو ​​التقدم في فرص التكنولوجيا الرقمية. ومع ذلك، غالباً ما يفتقر الموظفون في القطاعات الحكومية إلى القدرة على الوصول إلى المهارات المتقدمة وأفضل الأفكار. ولسد تلك الفجوة، تحتاج الحكومات إلى أن تصبح أكثر ذكاءً بحيث لا تُستخدم السياسة العامة فقط لتوفير الموارد والبنية التحتية ولكن لتعزيز قدرات المواطنين بشكل فعلي حتى يتمكنوا من الازدهار على نطاق أوسع.


اختار فهد العمل في السياسة العامة وتحليل الأعمال لأنه يعتقد أن دور الحكومة هو تسهيل الحياة على الناس في جميع القطاعات. "وضع السياسات الصحيحة وتقديم الخدمة المناسبة هما في صميم هدف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثل في تحقيق القدرات التنافسية على المستوى العالمي".


وهو يرى أنه إذا كنا نريد أن نصبح أقل اعتماداً على الخبرات الأجنبية، علينا الاستثمار في رأس المال البشري الوطني. يكرس فهد معظم جهده لتطوير قدرات موظفيه، وهو يعتقد أن استثمار الأوطان في سواعد وطاقات وعقول أبنائها سيؤدي إلى تحقيق إنجازات كبيرة. "إن قدرتنا على تنفيذ خططنا الاستراتيجية بشكل مستدام وفعال هو نتيجة مباشرة لتوفر الموظفين المتخصصين. في الواقع، علينا أن نعمل حتى نتمكن من تحقيق ذلك وتصدير خبراتنا إلى العالم".


ميرة المهيري
صنع السياسات الحكومية

ميرة المهيري | مهندس تفتيش أول، الهيئة الاتحادية للرقابة النووية

يمثل الشباب الشريحة الأكبر من مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد أعطت الحكومة الأولوية للسياسات التي ستمكّن الجيل القادم من قيادة الأجندات المحلية والعالمية والمشاركة فيها وتشكيلها بفعالية.


ميرة هي أول سيدة إماراتية تشغل منصب مفتش السلامة النووية، وكانت عضواً في مجلس الإمارات للشباب في الفترة بين عامي 2016 – 2018، وهي أيضاً عضو مجلس إدارة في المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ونائب مدير مختبر التعايش التابع لوزارة التسامح. حصلت على درجة الماجستير في الشؤون الدولية من كينغز كوليدج في لندن، وتعتقد أن احترام آراء الآخرين هو سمة مهمة للنجاح. "أعتقد أن التفكير النقدي والتسامح يؤثران بقوة كبيرة إذا تمت مزاوجتهما. بدلاً من بذل الجهد مناجل الوصول إلى نهاية مشتركة، لماذا لا نحتفي باختلافاتنا؟ كل منا يدرك جزءاً من المسألة فقط. لذلك، أرى أن كل رأي مهم، وكل وجهة نظر يعوّل عليها".


تقدمت ميرة بطلب الانضمام إلى برنامج خبراء الإمارات لأنها تريد خدمة بلدها في قطاع السياسات واللوائح الحكومية، وهو المجال الذي تركز اهتمامها فيه. "إن وضع الأطر التنظيمية وربط الاستراتيجيات للوصول إلى سياسة مثمرة يجلب لي الكثير من البهجة، وأنا أستمتع بعملي دون كلل".


أسماء العزري
المجتمع والخدمات الاجتماعية

أسماء العزري | خبير مالي – موازنة في دائرة المالية – أبوظبي

تعتبر الأسرة اللبنة الأساسية للمجتمع ومحرّك التنمية الاقتصادية والاجتماعية. تعمل سياسات الأسرة الذكية على تقوية التلاحم الاجتماعي، وتعزز المشاركة والروح المجتمعية والقدرة على النهوض، مما يساهم في نهاية المطاف إلى تنمية مجتمعات أكثر تماسكاً.


تعمل أسماء في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي - إمارة أبوظبي كمدير مشروع، وهي مكلفة بتنفيذ الرؤية الاستراتيجية لمكتب أبوظبي التنفيذي فيما يتعلق بالترابط والدمج والضمان الاجتماعي. "لطالما كانت التنمية المجتمعية شغفي والمجال الذي أردت التفوق فيه. وأنا أشارك حالياً في مشروع تحليل النقاط المثيرة للقلق، ووضع الحلول المقترحة لكل منها، ثم قياس التأثير للتأكد من تحقيق النجاح لكل هدف معتمد".


بعد التخرج من صفوف برنامج خبراء الإمارات، تطمح أسماء إلى إنشاء برامج تعزز التلاحم الأسري، والعمل مع أفراد من كافة شرائح المجتمع لضمان حصول جميع المواطنين على فرصة حياة أفضل. "إن التركيز على الأسرة كنواة للمجتمع أمر بالغ الأهمية. لذا، فإن بنائها وتقوية أواصرها يؤثر بصورة إيجابية ويعود بالنفع على جميع النواحي، سواء كانت اقتصادية أو تعليمية".


الدكتورة سلامة المهيري
الصحة والرفاه

الدكتورة سلامة المهيري | مدير إدارة المختبرات البيطرية، هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية

إن تزايد عدد سكان العالم مقروناً بتغير المناخ وزيادة الطلب على المياه يجعل الأمن الغذائي أحد تحدياتنا المشتركة كنوع بشري. قبل جائحة كوفيد - 19، كان أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع، منهم 110 مليون شخص يعيشون في حالة انعدام أمن غذائي حاد. في ظل هذا المشهد العالمي، اتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات قوية لتعزز اكتفاءها الذاتي من الإمدادات الغذائية عبر الاستثمار في ابتكارات مثل الزراعة العمودية وزراعة المحاصيل المقاومة لتغيرات المناخ.


تعمل سلامة في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية والتي تضطلع بمهمة ضمان الأمن الغذائي والأمن البيولوجي والزراعة المستدامة للإمارة. وضعت إطاراً استراتيجياً للوقاية من الأمراض الناشئة ومكافحتها في إقليم شرق المتوسط ​​جنباً إلى جنب مع خبراء من منظمة الصحة العالمية، وعملت أيضاً مع منظمات دولية كالمنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة. "من المهم بناء قدراتنا الوطنية عبر عقد شراكات بين القطاعين العام والخاص وبناء فريق محلي من الخبراء".


يعد برنامج خبراء الإمارات خطوة مهمة نحو تحقيق هدف سلامة في أن تصبح خبيراً تقنياً معترفاً به دولياً في مجال الأمن الغذائي. كما أنها تريد تطبيق مناهج التفكير (العقليات) التي تُدرّس في البرنامج لخلق ثقافة في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تستخدم الابتكار لحل المشكلات في المجال. "أعتقد أنه علينا إجراء المزيد من الأبحاث حول الأمن الغذائي لمعالجة الفجوات المعرفية وتوفير الخيارات القائمة على المعرفة والعلم. نحن بحاجة إلى الاستفادة بشكل أفضل من البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والابتكار".

ميساء القاسمي
الثقافة

ميساء القاسمي | مدير أول مشروع جوجنهايم - أبوظبي، دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة جاهدة إلى إيجاد قطاع ثقافي حيوي يجذب المواهب المبدعة من جميع أنحاء العالم، ويدعم صناعة السياحة الوطنية، ويشكل سرديات جديدة للدولة، ما يعزز حضور إنجازاتنا الإبداعية في كافة أنحاء المعمورة.


نشأت الشيخة ميساء في عائلة تقدر الفنون والثقافة وهي شغوفة بالمتاحف. وبصفتها مدير مشروع متحف جوجنهايم أبوظبي، تعمل حالياً على غرس وتنمية هذا الشغف في الجيل الجديد من أبناء وبنات الوطن. "من خلال الإشراف على متحف فني حديث ومعاصر قيد الإنشاء، رأيت أن الخطوة الأولى تكمن في زيادة مستوى الوعي والفهم لدى زوار المتحف في المستقبل. يستغرق الأمر جيلاً لتقدير إتاحة الفنون والثقافة في أبوظبي، وهناك حاجة لغرس تلك القيمة في نفوس أجيالنا من صفوف التعليم الابتدائي". 


انضمت الشيخة ميساء إلى صفوف برنامج خبراء الإمارات بهدف معرفة المزيد عن استراتيجية الحكومة فيما يخص قطاع الثقافة، وإتاحة فرص تطوير النظام البيئي الثقافي من خلال التواصل مع أقرانها في القطاعات الأخرى. "إن تعلّم كيفية الانفتاح على وجهات نظر الآخرين في وقت نكون فيه قادرين على التعبير عن وجهات نظرنا يتيح لنا فهم بعضنا بشكل أفضل".

عفراء المهيري
الرياضة

عفراء المهيري | أخصائي دعم فني لتطوير الأندية، مجلس أبوظبي الرياضي

يمكن تحسين الصحة والتعليم والاندماج الاجتماعي من خلال الرياضة. تكشف الأدلة أن التمرينات المنظمة تعزز العديد من سمات الشخصية مثل التسامح والاحترام والمرونة، خاصة عند الأطفال. وتقر الأمم المتحدة بدور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن خطة 2030، وخاصة الهدف الثالث المتمثل في ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية لكافة شرائح المجتمعات من جميع الأعمار، والهدف الخامس بشأن تمكين المرأة.


تحيط عفراء جيداً بمسألة تأثير الرياضة كونها موجهة نحو هدف. فهي أولاً وقبل كل شيء رياضية، حولت شغفها بهذا القطاع إلى مهنة كمنسقة رياضية في النيابة العامة لإمارة دبي ومجلس دبي الرياضي. "بناءً على تجربتي، يأتي وقت في حياة المرء يكون عليه اتخاذ قرار بشأن المكان الذي يريد أن يكون فيه، وما الذي يريد أن يكونه في المستقبل. إنه قرار لبدء حياة عملية لا يمكن بناؤها إلا عبر التخصص وبناء القدرات والنمو ضمن مجال معين".


تؤمن عفراء أن الرياضة والقوة الناعمة لدبلوماسية الرياضة يمكن أن تكون نقطة انطلاق لأهداف أكبر بكثير، وهي تطمح إلى تطبيق الدروس التي تعلمتها في برنامج خبراء الإمارات في سبيل توسيع تأثير الرياضة في الإمارات العربية المتحدة: "أطمح إلى زيادة وعي الناس من خلال الممارسة التطبيقية عبر إعداد برامج مصممة خصيصاً لذلك، وإنشاء أنظمة مكافآت بناءً على نمو المشاركين وإنجازاتهم. كما أعتزم استخدام الرياضة على مستوى دولي كقوة ناعمة تساهم في رفد الدبلوماسية الناعمة لدولة الإمارات العربية المتحدة".

كلثوم علي
التعليم

كلثوم علي | رئيس الشراكات الاستراتيجية، مدارس جيمس

يجلس الجيل القادم من قادة الإمارات العربية المتحدة في صفوف مدارسنا، أو هم يتلقون التعليم عند بعد في منازلهم. لتوفير خدمات التعليم وتدريب هذا الجيل، بات المعلمون يستخدمون التكنولوجيا ولن تبقى القصة كما كانت عليه بعد اليوم، حيث تنتهي مسيرة التعليم بشهادة جامعية. بدلاً من ذلك، سيتم إعادة تصميم رحلة التعلم الشخصي ضمن سلسلة متصلة من ممارسات التعلم مدى الحياة، حيث يكتسب الجميع مزيجاً من المهارات القيّمة مع رفدها باستمرار حتى تتكرس. 


قبل انضمامها إلى جيمس للتعليم، عملت كلثوم في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، حيث شغلت خلال السنوات العشر التي أمضتها فيها منصب مدير التطوير المؤسسي للمدارس الخاصة من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر في إمارة دبي، والمدير التنفيذي لتطوير التعليم. "لا يتوقف التعلم بعد التخرج. فكل يوم تتاح لنا الفرصة لتعلم شيء ما، ما علينا سوى أن نكون على دراية بما يحدث من حولنا، والاستفادة من الفرص".


تطمح كلثوم إلى وضع مهاراتها موضع التنفيذ بعد التخرج من صفوف برنامج خبراء الإمارات، وإلى البحث عن سبل التعاون مع الخبراء الآخرين والمعنيين من أجل وضع دراسة يمكن أن تخدم قطاع التعليم. "يتمركز التعليم في قلب كل قطاع، فبدونه لن يكون الناس على اطلاع بأحدث التغييرات والاتجاهات داخل قطاعهم على اختلافها".

سارة الهاشمي
تنمية المجتمع

سارة الهاشمي | مساعد مدير مشاريع، وزارة تنمية المجتمع

يتجه قطاع التنمية الاجتماعية نحو تمكين المواطنين من مختلف القدرات والأعمار ليصبحوا أعضاء مساهمين بفعالية في المجتمع. وتسعى المبادرات الأخيرة لوزارة تنمية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة بنشاط إلى تعزيز العمل التطوعي، والاندماج المجتمعي لأصحاب الهمم، ودور التكنولوجيا التحويلي في تقديم الخدمات الاجتماعية.


بعد تخرجها من الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة وحصولها على بكالوريوس الآداب في الاتصال العام، بدأت سارة العمل كمساعد مدير مشاريع في وزارة تنمية المجتمع حيث ساهمت في مشاريع متعلقة بالسياسة الوطنية للأسرة، وإعادة تأهيل نزلاء السجون، والمدارس المجتمعية. "تعتبر التنمية الاجتماعية قطاعاً متنوعاً ينطوي على العديد من المتغيرات، ولكن الأهم أنه قطاع بشري. في اعتقادي أننا كمجتمع، نقوم بعمل أفضل عندما نعتمد على بعضنا البعض في تحقيق مساعينا، وأن نجاح فرد في المجتمع هو مسؤولية الجميع".


تعلمت سارة في حياتها المهنية أن القيادة تتطلب امتلاك مجموعة من الأدوات؛ الحلول الإبداعية للمشكلات، القدرة على التعامل مع التنوع والاختلاف، وتسخير الطاقة الإيجابية. وهي تسعى جاهدة إلى تطبيق مخرجات تجربتها في برنامج خبراء الإمارات لتحقيق المنفعة للمجتمع. "هدفي هو تطبيق هذه المهارات الجديدة ونشرها في المجتمع حتى نتمكن من تعزيز الروابط، وخلق مجتمع قائم على المعرفة وأكثر سعادة".

هاجر ماضي
القطاع الخدمي

هاجر ماضي | مديرمشروع أول، صندوق الوطن

عملت هاجر كمدير البرنامج الأكاديمي في جامعة نيويورك، ثم انضمت إلى صندوق الوطن الذي أطلقه مجموعة رجال الأعمال الإماراتيين كمبادرة مجتمعية وطنية ترمي إلى تحقيق التنمية المستدامة والحياة الكريمة والمستقبل المشرق لجميع أبناء الوطن لتشغل مهام مدير برامج استراتيجي. "تشدني إلى هذا القطاع قيم البذل والعطاء والمشاركة التطوعية والمجتمعية الهادفة إلى تنمية المجتمع بعيداً عن جني الأرباح، وهذه القيم متجذرة بقوة في المجتمع الإماراتي".


حصلت هاجر على درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية عام 2017، وكانت عضواً في مجلس أبوظبي للشباب حتى 2018. وهي تطمح إلى توظيف خبرتها وتعميق جوانبها عبر برنامج خبراء الإمارات لتأمين أنظمة وسياسات وأنواع أخرى أكثر قابلية للتكيف من الإجراءات والأنشطة لدعم القطاع الثالث. "ينطوي بناء قدرات قطاعنا الثالث على أهمية حاسمة في ضمان قدراتنا التنافسية العالمية والإقليمية، فضلاً عن تكريس مسار مستدام للتطوير والتنمية تكون فيه المجتمعات فعّالة ونشطة".

سلطان الجنيبي
الأعمال والخدمات المالية

سلطان الجنيبي | مساعد - استثمارات خاصة، جهاز أبوظبي للاستثمار

شهد القطاع المالي العالمي تغيراً من حيث تكييف نماذج الأعمال مع توقعات العملاء الجدد، مع نظرة أوسع إلى مصالح أصحاب المصلحة. وتواجه المؤسسات الكبيرة تحديات من قبل لاعبين أصغر حجماً وأكثر مرونة يتم تمكينهم بواسطة التكنولوجيا الرقمية والنهج القائم على البيانات مع متطلبات بنى تحتية أقل.


يطمح سلطان إلى تمكين العاملين في صناعة الخدمات المالية من خلال تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على فرص السوق الجديدة. قاده حبه للأرقام وتحليل الأعمال والتكنولوجيا إلى وظيفته في الاستثمارات الخاصة في جهاز أبوظبي للاستثمار، فقد أدرك بعد أن بدأ دراسته الجامعية أن التخصص الذي اختاره لم يشبع طموحه. "تعلمت أنه لكي ينجح أي شخص في أي مهنة، يجب أن يكون شغفوفاً بها. إذ يدفع الشغف الناس إلى تقديم أقصى إمكاناتهم، والتعلم باستمرار، وقراءة المزيد، والبقاء على اطلاع دائم بتطورات القطاع، والتفكير على المدى الطويل. لكي تتقدم بلادنا، نحتاج إلى امتلاك الشغف بالتحسين المستمر، وبذل قصارى جهدنا لتحقيق هذا الهدف".


ويتطلع سلطان إلى إنشاء منظمة غير ربحية لتوجيه رواد الأعمال والشركات الناشئة للمنافسة على المستوى الدولي. "طموحي في هذا القطاع ينمو يوماً بعد يوم. لن أتوقف عن تطويره وتحسينه، ولا حتى عندما تصبح الإمارات نموذجاً عالمياً يحتذى في المجال. أعتقد أننا مع القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة والإماراتيين الطموحين والموهوبين، يمكننا تحقيق ذلك".

معمّر المرزوقي
السياحة والبيع بالتجزئة والترفيه

معمّر المرزوقي | مسؤول تنفيذي أول - التخطيط والشراكات، دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي

تسببت جائحة كوفيد – 19 بحدوث اضطراب غير مسبوق في صناعة السياحة العالمية، ما أجبر الحكومات على إعادة النظر في خطط الاستثمار وإجراءات السلامة والاستدامة. هذا فضلاً عما واجهته الصناعة خلال العقد الماضي نتيجة للثورة الرقمية، حيث كانت تقود تحولاً في مجال كيفية اختيار الناس لتجارب السفر.


خلال السنوات الأربع التي قضاها في العمل لدى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ساهم معمّر بالترويج لأبوظبي كوجهة عالمية للسياحة التراثية والثقافية. "يعتبر قطاع السياحة من أكثر القطاعات تنوعاً وجذباً للاهتمام لكونه ينطوي على حوارات ومناقشات مع مختلف أصحاب المصلحة من مؤسسات ومنظمات ثقافية. لقد اكتسبت مهارات مهنية قيّمة، مثل بناء العلاقات، ومهارات الاتصال والإحاطة بكيفية تحسين تجارب العملاء".


يرى معمّر في برنامج خبراء الإمارات فرصة مميزة لمعرفة المزيد عن تأثير القطاعات الأخرى عليه، ولتطبيق تلك المعرفة في صياغة السياسات والإجراءات المناسبة في النهج الجديد لإدارة قطاع السياحة. "أعتقد أن أبوظبي بصفة خاصة والإمارات بصورة عامة لديها كل ما يلزم لتكون واحدة من أنجح الوجهات السياحية في العالم. أطمح إلى تحقيق طموحي في وضع معايير استراتيجية جديدة لصناعة السياحة في بلدنا كوزير للسياحة في المستقبل".


خليفة القامه
التصنيع والإنتاج المتقدم

خليفة القامه | مدير قسم مختبرات دبي للمستقبل، مؤسسة دبي للمستقبل

سيؤدي استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي إلى تبسيط عمليات الإنتاج، مما يساعدنا على اتخاذ قرارات أكثر فعالية. يعتقد العديد من الاقتصاديين أنه على الرغم من أن الأتمتة ستحل محل ثلث الوظائف بحلول عام 2030، إلا أنه سيتم إيجاد المزيد من الوظائف قد تكون أكثر من تلك المفقودة بشكل عام. ومع ذلك، تحتاج الحكومات إلى التأكد من عدم إغفال مواطنيها للتحرك نحو الأتمتة، ويجب أن تبدأ في النظر في السياسات لتنظيم التقنيات الجديدة لتظل شفافة.


بصفته رئيس مختبرات دبي للمستقبل بمؤسسة دبي للمستقبل، يعمل خليفة على إنشاء أول مركز للبحوث التطبيقية في منطقة الخليج يركز على الروبوتات والأتمتة. ولتحقيق ذلك، قام بجولات في أوروبا وأمريكا الشمالية لبناء شبكة من الشركاء الرائدين في الصناعة، وجذب البحث والتطوير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. "تتمتع بلادنا ببنية تحتية لا مثيل لها، خاصة في مجال التصنيع. وتتطلع الشركات إلى تنويع مواقع سلاسل التوريد الخاصة بها، وتلك عوامل توفر فرصة ممتازة لدولة الإمارات العربية المتحدة في جذب استثمارات أجنبية مباشرة جديدة".


ومن خلال الخبرة التي يكتسبها في برنامج خبراء الإمارات، يتطلع خليفة إلى المساهمة في جهود الارتقاء بمؤسسة دبي للمستقبل. "نريد أن نصبح خبراء على مستوى المنطقة في مجال التكنولوجيا التطبيقية للبحث والتطوير. هناك وفرة في المساحة والطاقة التي يمكن الاستفادة منها للإعداد والتوسّع. وتتمتع الدولة بموقع جغرافي واجتماعي جيد، هذا سيساعد في نقل ما يتم إنتاجه بشكل فعال، كما يساهم في جذب المواهب من جميع أنحاء المنطقة والعالم إلى القطاع".

طيف الأميري
الإعلام والصناعات المبتكرة

طيف الأميري | مدير إدارة الاتصال الحكومي، وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

لتمكين مجتمعاتنا وتجنب انهيار النظام البيئي بسبب تغير المناخ، نحتاج إلى أفضل الطاقات والخبرات لكسب المعركة من أجل قلوب وعقول الناس. إن الأدلة المصحوبة بالدعاية القوية هي المفتاح السحري المؤدي إلى إلهام الناس لاتخاذ خطوات فعلية، والتخلي عن أنماط الاستهلاك غير المستدامة.

لم يتوقف شغف طيف وحبها لابتكار المحتوى يوماً. درست الإعلام والاتصال الجماهيري في الجامعة الأمريكية في الشارقة، وهي تحمل درجة البكالوريوس في الآداب في وظائف الاتصالات، حيث وظفت ما تعلمته في عملها لدى الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومكتب وزير الخارجية والتعاون الدولي، وفي مدينة مصدر، قبل أن تشغل منصبها الحالي في وزارة التغير المناخي والبيئة. تقود طيف وتشرف على فريق الاتصالات في الوزارة، وتعمل عن قرب مع معالي الوزير. "لقد تعلمت أن إنشاء محتوى هادف ومحفز يمس جميع شرائح المجتمع هو عامل تمكين رئيسي للتغيير الإيجابي والحكومات ذات التفكير المستقبلي".

تدرس طيف في جامعة السوربون أبوظبي للحصول على درجة الماجستير في التسويق والإعلان والاتصال، وهي تأمل في تغيير المشهد الإعلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة. "هذا وقت الابتكار الإعلامي غير المسبوق. إنه لمن المثير بالنسبة لصانع محتوى واستراتيجي اتصالات رؤية منصات جديدة تربطنا جميعاً. في الوقت نفسه، أريد العمل للتأكد من أننا نرقى بمستوى الوعي العام في الدولة بأساليب الدعاية الإعلامية، وأننا على استعداد لمواجهة أي عقبات أو محاولات تمس بالنسيج الاجتماعي المحلي من خلال الحملات الإعلامية العدائية المغرِضة والتزييفية".

الرائد الدكتور راشد الغافري
البحث والتطوير

الرائد الدكتور راشد الغافري | مدير إدارة التدريب والتطوير في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، شرطة دبي

سيشهد مستقبل البحث والتطوير في قطاع الأمن تركيزاً متزايداً على ضمان السلامة في عالم يعتمد أكثر فأكثر على التكنولوجيا الرقمية. ولمواجهة الهجمات الإلكترونية، ستبحث الحكومات عن شراكات مع القطاع الخاص في مجال البحث والتطوير، فضلاً عن التعاون مع الأكاديميين والمجتمع المدني.


إلى جانب عمله في شرطة دبي لأكثر من 15 عاماً، يعدّ راشداً من أوائل الإماراتيين القلة الذين حصلوا على درجة الدكتوراه في علم الوراثة الشرعي، والذي يمتلك فيه الآن خبرة إقليمية. "اخترت القطاع الأمني لأنه من أهم ركائز بناء قاعدة الدولة ومجتمعها. إن تعزيز الأمن القوي لدولة الإمارات العربية المتحدة سيتيح تعزيز جودة الحياة فيها".


يتطلع راشد إلى إنشاء مركز للبحث والتطوير في المجال الأمني عبر دمج خبرته بالمهارات التي يكتسبها من برنامج خبراء الإمارات. وهو يرى أن هذا المركز، الذي سيكون قائماً على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، سيساهم في جعل الإمارات واحدة من أكثر الدول أماناً في العالم. "أعتقد أن البحث والتطوير ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. نريد أن نكون على أعلى مستوى تقني، ويمكننا أن نصبح رواداً في هذا المجال".

نوف الهاملي
العلوم المتقدمة والبحوث

نوف الهاملي | مدير مساعد - قسم التواصل المجتمعي والأبحاث، جامعة نيويورك أبوظبي

تؤثر التكنولوجيا على طبيعة العمل بحيث تؤدي إلى تقليص الحجم والاعتماد على العمالة الآلية في بعض القطاعات، بينما يتم إنشاء وظائف جديدة تماماً تنمو بسرعة في قطاعات أخرى. اليوم، تقدر العقلية الابتكارية التي تأتي مع الخبرة القيادية في مجالات متعددة أكثر من أي وقت مضى. أما القدرة على التكيف فهي سمة وميزة تساهم في زيادة الفرص بسوق العمل.


حصلت نوف على بكالوريوس العلوم في علم الوراثة من جامعة شَفيلد البريطانية، وعملت كفني أول في المختبرات الجزيئية بمدينة الشيخ خليفة الطبية. وهي تعتقد أن هذه الخلفية العلمية خدمتها بشكل جيد في منصبها الاستراتيجي الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي. "إن القدرة على التكيف، والمهارات متعددة التخصصات، والتفاني في التعامل مع التحديات بعقلية النمو هي معاً مفتاح النجاح. بدأتُ مسيرتي المهنية في وظيفة تقنية بحتة، وهذا نمّى قدراتي في العمل في المجال التشغيلي المؤسسي. أنا محظوظة لاكتسابي هذه المهارة بطريقة عملية وليس بالتعليم الأكاديمي، فالخبرة المكتسبة من الممارسة هي ما يضفي عليها القيمة".


بعد التخرج من صفوف برنامج خبراء الإمارات، تأمل نوف في العودة إلى مجال دراستها الأصلي والمساهمة في تطوير نظام بيئي للبحث في دولة الإمارات العربية المتحدة. "سينصب اهتمامي على إنشاء نموذج مختلط للابتكار من شأنه أن يعزز التعاون القائم بين القطاع والجهات الحكومية وقطاع التعليم لمواصلة البحث والتطوير، وهذا بدوره سيساهم في تحقيق الهدف المشترك المتمثل في تنمية اقتصاد وطني أقوى".

حسن النون
الذكاء الاصطناعي والروبوتات

حسن النون | الرئيس التنفيذي، شركة مَلتي فيرس للاستشارات

مع مرور الوقت، سيتزايد دور الذكاء الاصطناعي في الطريقة التي ندير بها حياتنا. واليوم، تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي لتبسيط العمل الإداري وخدمة العملاء، كما يستخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير المنتجات اليومية من الهواتف الذكية إلى الأجهزة المنزلية. وفي المستقبل القريب، سيؤدي الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي إلى إمكانية إجراء تحليل تنبؤي أفضل في مجالات التوظيف وتحسين الأسعار ومبيعات التجزئة وسلاسل التوريد.

يقدم حسن من خلال شركة مَلتي فيرس خدمات استشارية بما في ذلك الحلول والمشورة للشركات التي تتطلع إلى التوسع في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهو مناصر ومتحمس للذكاء الاصطناعي، يتطلع إلى أن يكون جزءاً من جعل الإمارات العربية المتحدة رائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا. "نحن ندخل عصراً جديداً يكون فيه الذكاء الاصطناعي ركيزة أساسية، ويؤثر على الطريقة التي يعمل بها مجتمعنا ويتفاعل معه. أنا أطمح إلى مواصلة التعلم وتنمية مهاراتي. إن الذكاء الاصطناعي الذي هو مكون من مكونات مستقبل العالم، خاصة في بلدي المتقدم بالفعل في التكنولوجيا، هو شغفي الذي أسعى إليه دوماً".

بالإضافة إلى شغفه بالذكاء الاصطناعي، فقد منحته الخبرة المتنوعة التي يتمتع بها مهارات أخرى يتطلع إلى وضعها في خدمة الاقتصاد الوطني الجديد والقائم على المعرفة. "لكل شخص طريقته الخاصة في فهم مهمة معقدة، لا سيما في المجال التخصصي الذي أعمل فيه. لقد كان لتعلم كيفية الإنصات بصبر والانخراط في جلسات عصف ذهني مع الآخرين والتفكير خارج الصندوق الدور الحاسم في استنباط الأفكار وتطويرها، وغالباً ما أدت إلى نتيجة إبداعية مبهرة".

محمد المرزوقي
الاقتصاد الكلي

محمد المرزوقي | مدير استثمارات أول، جهاز أبوظبي للاستثمار

يعتبر التفكير النقدي التتبعي (ICT) عنصراً أساسياً في إعادة تشكيل المهارات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، باعتباره نهج تفكير إطاري لحل المشكلات، يقسم التحديات المعقدة إلى سلسلة من المهام الأبسط، ويجمع الأدلة لاختبار الفرضيات، ويطبق تحليلاً صارماً للبيانات وصولاً إلى الاقتناع الراسخ بمسار العمل.


كمستثمر محترف، يستخدم محمد منهجية التفكير النقدي التتبّعي لتحليل المقاييس المالية، وتحديد نماذج الأعمال الجاذبة لدولة الإمارات العربية المتحدة بغية الاستثمار فيها وتطويرها محلياً. "رسخت خبرتي العملية طريقة تفكير شاملة للتعامل مع المشكلات، كما منحتني الثقة في أنه يمكن إيجاد حل لأي مشكلة قد نواجهها، وأنه لا توجد تحديات لا يمكن التغلب عليها خطوة بعد أخرى".


محمد متحمس جداً للتعلم من كبار القادة في القطاع المالي واكتشاف منهجيتهم العملية في وضع وتطوير رؤى واستراتيجيات طويلة الأجل. وهو بعد التخرج من صفوف برنامج خبراء الإمارات، يتطلع إلى تطبيق مخرجات التعلم والمهارات الجديدة المكتسبة ليساهم في نمو دولة الإمارات العربية المتحدة. "أطمح إلى إضافة قيمة ملموسة إلى قطاع الاستثمار الوطني بطريقة قابلة للتطبيق والقياس. وأنتظر اللحظة التي أقف عندها ناظراً ملء عيني إلى ما استطعت تحقيقه وأحدث تأثيراً على اقتصادنا الوطني. قدمت الإمارات الكثير من المزايا لنا كمواطنين، مما أثرى حياتنا في نواح كثيرة. وسيكون من دواعي الفخر والسرور أن نكون قادرين على رد الجميل حتى لو بمساهمة أو جزء يسير مما منحتنا إياه".

عمر البريكي
الاستدامة والطاقة المتجددة

عمر البريكي | رئيس وحدة التصريح البيئي بالإنابة (المشاريع والمنشآت)، هيئة البيئة – أبوظبي

إن تحقيق مسار نمو مستدام عادل وشامل يُحدث تغييراً عميقاً ومنهجياً في أنظمتنا الاجتماعية والاقتصادية لن يكون ممكناً إلا من خلال الابتكار والتعاون. سوف يتطلب الأمر جهود الكثيرين المسلحين بالخبرات والمهارات المجرّبة لتحديد وتوسيع الحلول التي تعزز جدول الأعمال المستدام.


طور عمر علاقته الخاصة مع الطبيعة من خلال دراسته الجامعية في التخطيط المستدام والحفاظ على البيئة. ومن خلال برامج البحث الخارجية في آسيا، أجرى دراسات مقارنة للممارسات البيئية المستدامة في الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية. وقد قاده شغفه إلى منصبه الحالي في هيئة البيئة - أبوظبي. "أبحث عن سبل إحياء نهج الوالد المؤسس الشيخ زايد، رحمه الله، الذي علمنا أن نعتز ببيئتنا، وأن نأخذ منها قدر احتياجنا فقط، ونترك ما تجد فيه الأجيال القادمة مصدراً للخير ونبعاً للعطاء".


يسعى عمر إلى الاستفادة من تجربته في برنامج خبراء الإمارات لإعادة النظر في تقييم كيفية التعامل مع أهم التحديات البيئية. "ستمنحني تجربتي الفرصة لصنع فرق طويل الأمد في القطاع وعلى مستوى الدولة. أتطلع إلى إحداث تأثير إيجابي على عملية صنع القرار في قطاعي، وبناء وتطوير شبكة خبراء وطنيين أقوى وأكثر تجهيزاً".

علي الشمري
الطاقة والاقتصاد

علي الشمري | مدير الإنشاءات البحرية، شركة الإنشاءات البترولية الوطنية

يواجه قطاع الطاقة في الوقت الراهن تغييرات كبيرة على صعيدي النطاق والسرعة، وأدى هذا التحول إلى حالة من عدم اليقين، لكنه أوجد أيضاً فرصة لإعادة تشكيل الاقتصاد بطريقة يكون معها أكثر استدامة، وأكثر شمولية، وبأسعار معقولة.


بقي علي وفياً لشغفه بالاستكشاف والإبداع أينما حل، أولاً في كلية الهندسة، ثم من خلال عمله لدى شركة الإنشاءات البترولية الوطنية. "منذ طفولتي، تملّكني حب ابتكار أشياء جديدة. تشدني التقنيات الحديثة التي تؤدي إلى ظهور أنظمة طاقة جديدة وأكثر تعقيداً".


علي حريص على العمل مع الموجهين والمستشارين المتميزين في برنامج خبراء الإمارات، وهو يطمح إلى أن يكون في الفريق الذي يقود التحول في قطاع الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. "أريد أن أقابل العطاء بالعطاء وأقدم لوطني ومجتمعي عرفاناً لما جادوا به علي. إذ يأتي هذا في أعلى سلم أولوياتي".

عزة الريسي
البيئة

عزة الريسي | أخصائي أول – استدامة، شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بمزيج فريد من النظم البيئية الجافة، وشبه القاحلة، والجافة شبه الرطبة. وأولئك الذين يعرفون التضاريس معرفة وثيقة هم من عاشوا عليها لأجيال.


اختارت عزة دراسة العلوم البيئية في جامعة زايد عام 2007. ومن خلال عملها مع هيئة البيئة - أبوظبي، دمجت فكرة الاستدامة في قطاعات أخرى مثل الطاقة، على أساس أن الهواء النظيف والماء هما أساس الحياة. "لم يكن هناك الكثير من الإماراتيين المتخصصين في هذا القطاع في ذلك الوقت، ورأيت أنه من المهم وجود إماراتيين يعملون في قطاع البيئة ممن يفهمون حساسية بيئة الإمارات ويجتهدون لتحقيق ما يتماشى مع الرؤية الوطنية في هذا المجال".


تطمح عزة إلى وضع خطة لنقل اقتصاد الدولة من الاقتصاد الخطي التقليدي الذي يعتمد نموذج "الأخذ والاستهلاك، التصنيع، إنتاج النفايات" إلى نموذج الاقتصاد الدائري الذي يهدف إلى القضاء على الهدر والاستخدام المستمر للموارد، والذي يقوم على إعادة الاستخدام، والمشاركة، والإصلاح، والتجديد، وإعادة التصنيع وإعادة التدوير لإنشاء نظام حلقة مغلقة ذات نهج تجديدي يحافظ على الموارد ويحسن إنتاجيتها ويمكّن من إدارة النفايات بحيث تصبح غذاءً لعمليات أخرى أو مورداً لصناعة أخرى، وبالتالي خلق موارد متجددة للطبيعة. "أود أن أطوّر استراتيجية محلية شاملة تستند إلى القيم الإماراتية مدعومة بخطة عمل واضحة تجعل من دولة الإمارات رائدة على المستوى الدولي في دعم البيئة من خلال تقليل إنتاج النفايات والحد من التلوث حتى إيصاله إلى أقل المستويات".

فاطمة الشامسي
الفضاء

فاطمة الشامسي | رئيس السياسات والتشريعات الفضائية بالإنابة - وكالة الإمارات للفضاء

لمهمة برنامج الإمارات الوطني للفضاء في تحقيق الوصول إلى المريخ بحلول عام 2021 والطموح إلى الإسهام في نقل البشر إلى المريخ بحلول عام 2117 أهداف أكبر تتمثل في تعميم التجربة والارتقاء بالخبرات العربية في مجالات علوم الفضاء إلى مستويات جديدة. ومع ظهور هذا القطاع الجديد، تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على بناء أطر حوكمة وأشكال جديدة من التعاون بين القطاعين العام والخاص، لا سيما مع الجامعات، لإلهام الشباب الإماراتي وتشجيعه على الانضمام إلى قطاع الفضاء.


انضمت فاطمة إلى عالم استكشاف الفضاء الجديد والجريء في عام 2018، بعد حصولها على درجة الماجستير في علوم الحوسبة والمعلومات من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا والعمل في هيئة أبوظبي الرقمية، حيث ساهمت في وضع استراتيجية الذكاء الاصطناعي للمدينة. وفي وكالة الإمارات للفضاء، تترأس ملف استدامة الفضاء والمخاطر الإلكترونية. "اخترت الانضمام إلى الوكالة لكون قطاع الفضاء في الإمارات العربية المتحدة لا يزال في مراحله الأولى. ونحن ما زلنا ندرس التأثير الاجتماعي والاقتصادي للقطاع ونضع خططاً للمبادرات الحكومية على مدار الخمسين سنة القادمة. بالعمل مع فريق الوكالة من مختلف التخصصات والأقسام، تشعر بتأثيرك المباشر وتفخر بمساهمتك بإحداث التغيير في هذه الصناعة".


وفي وكالة الإمارات للفضاء، تعمل فاطمة على تطوير 71 مبادرة تأتي تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 بالتعاون مع مجموعة دولية تابعة للأمم المتحدة. وهي ملتزمة باستخدام العلاقات التي تقيمها في برنامج خبراء الإمارات لبناء شراكات استراتيجية تساعد في تطوير القطاع. "تحتاج دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تطوير بيئات تنظيمية وتجارية فريدة من نوعها كي تصبح مركزاً عالمياً ناجحاً في قطاع الفضاء وتتمكن من إحداث التحول الإيجابي في اقتصادنا الوطني. لقد تعلمت أن نجاحنا على هذا الصعيد مبني على مبادئ التكامل والتعاون، والتي لا يمكن تحقيقها دون تكثيف الجهود للبناء على نقاط قوتنا وقدراتنا في صناعات التنمية في المستقبل".

سالم الشامسي
الدبلوماسية والشؤون الدولية

سالم الشامسي | رئيس قسم المشاريع والمبادرات، وزارة الخارجية والتعاون الدولي

إن التعامل مع التعقيدات وإدارتها في عالم متعدد الأقطاب تؤثر فيه التكنولوجيا الرقمية، يجعل مهارات الاتصال – والتي تعتبر حجر الزاوية في الدبلوماسية - أكثر مركزيةً لعملنا في مجال العلاقات الدولية. ولكي نكون مستعدين جيداً للغد، يحتاج الدبلوماسيون إلى اكتساب مهارات جديدة كي يعززوا حضورهم كخبراء أقدر وأكثر إبداعاً في حل المشكلات، ويمتلكون القدرة على مزج التخصصات وإنشاء مجتمعات وفرق عمل للطوارئ بحرفيّة وتأنٍّ. كل ذلك في سياق وسائل التواصل الاجتماعي حيث عاملي التوقيت والشفافية أكثر أهمية من أي وقت مضى.


درس سالم إدارة الأعمال في جامعة سان دييغو وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 2016. وهو منذ ذلك الوقت، يعمل في إدارة الاستراتيجية والمستقبل في وزارة الخارجية والتعاون الدولي. "التفاوض وكيفية إتقانه لتحقيق الأهداف من أهم المهارات التي تعلمتها في الجامعة. وأنا أعمل على تطبيقها في خضم حياتي المهنية في الدبلوماسية، لفتح حوارات جديدة، وبناء علاقات اقتصادية أقوى، وتبادل المعرفة الثقافية، وحل النزاعات".


قبل انضمامه إلى وزارة الخارجية والتعاون الدولي، درس سالم في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية وأكمل برنامج تنفيذ الاستراتيجية في معهد إنسياد للدراسات العليا. ويمثل برنامج خبراء الإمارات لسالم فرصة للقاء أقران من مختلف القطاعات والتعرف عن كثب على تأثير أنماط العصف الذهني التعاونية. "يجب أن تعزز الدبلوماسية مصالحنا عبر جميع القطاعات الاقتصادية. إن الانخراط مع زملاء من قطاعات النمو المستقبلية بشكل وثيق لوضع استراتيجيات إبداعية تتكامل بنجاح مع سياستنا الخارجية، هو طموحي الشخصي طويل الأمد".


أحلام المرزوقي
الأمن الغذائي والمائي

أحلام المرزوقي | رئيس قسم منح الشهادات، وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

إذا أردنا أن يتمكن نظامنا الغذائي من توفير مصادر غذائية أكثر صحة واستدامة، فنحن بحاجة إلى إحداث تحول جذري فيه. وأرى أن الابتكار البيولوجي؛ أي للتفاعل بين التكنولوجيا الحيوية ونماذج سياستنا للأمن الغذائي، سيلعب دوراً مهماً في تحقيق هذا التغيير الشامل. ويجب أن تتحد معايير وممارسات الصناعة المحدّثة مع النهج المتمحور حول الأداء من قبل الحكومة لتحقيق توازن مثمر بين الجودة وتنظيم حماية المستهلك والحاجة إلى إيجاد حلول إبداعية في قطاع الزراعة.


عملت أحلام على مدى السنوات الثمان الماضية، مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في مبادرات للحد من النفايات وإعادة تدويرها في الزراعة وإدارة المواد البلاستيكية القابلة للتحلل. وهي ترى فرصة لنوع جديد من المحادثات في مجال الابتكار البيولوجي اليوم، مدعوماً بالتحول الهيكلي سريع الخطى. "لدي تقدير قوي للدور المهم الذي تلعبه المعايير التقنية في خلق فرص سوقية للمبتكرين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالزراعة المحلية المستدامة، وأعتقد أني أستطيع أن أكون عضواً فاعلاً في الفريق الذي سيتغلب على التحديات التي تواجه القطاع". 


تضع أحلام فتح أسواق جديدة في الخارج للمزارعين المحليين وللمساعدة في صياغة المعايير والسياسات التي تعزز إنتاج الغذاء في الإمارات العربية المتحدة - نصب عينيها. "أريد أن أكون جزءاً من الحركة الرامية إلى تحويل الاقتصاد الموجه إلى المستهلك في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اقتصاد يعتمد اعتماداً كبيراً على التكنولوجيا، مما يساعد على تقليص فجوة ميزان تجارة المواد الغذائية الحالية البالغة 31 مليار درهم".

العنود العبدول
المساعدات الخارجية والأعمال الخيرية

العنود العبدول | نائب مدير إدارة شؤون المساعدات الخارجية، وزارة الخارجية والتعاون الدولي

حان الوقت لبناء استراتيجيات القرن الحادي والعشرين للعمل التطوعي والعمل الخيري التي تركز على تعظيم التأثير الاجتماعي ودمج التكنولوجيا لتعزيز الشفافية والقدرة على التواصل. كقطاع، يواجه العمل الخيري عدداً من التحديات، بما في ذلك جوانب الشفافية والفعالية، وإيجاد طرق لبناء شراكات فعالة لمعالجة القضايا العالمية العاجلة والمعقدة مثل تغير المناخ.


تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة على نحو منتظم التصنيفات العالمية للتبرعات الخيرية وهي تعطي الأولوية للتطوع للشباب. لكن العمل الخيري يمكن أن يشمل أيضاً التبرع بالوقت. أثناء دراستها الجامعية، انضمت العنود إلى جمعية أصدقاء مرضى السرطان في الشارقة، وهي تشغل حالياً منصب رئيسة لجنة المتطوعين في الجمعية. "ظهرت طبيعتي الإيثارية منذ طفولتي. إن تقديم المساعدة للذين هم أقل حظاً والمداومة عليها هو درس قيّم ومهم في التواضع، يذكّرني أني، أو أي شخص آخر، يمكن أن أكون مكان هؤلاء المحتاجين إلى العون".


تطمح العنود إلى أن تصبح سفيرة الإمارات للنوايا الحسنة، من خلال دمج خبرتها في العمل التطوعي والعمل الخيري مع ما تتعلمه من برنامج خبراء الإمارات. "إن القدرة على إيجاد وتقوية وشائج التواصل بين الناس هو أهم مهاراتي. ساعدتني تجاربي المهنية السابقة على التواصل مع العديد من الشبكات المحلية والدولية الناشطة في المجال، وأطمح إلى استخدام هذه المعرفة لتمكين الأسر المتضررة من الأزمات ومد يد العون لتعزيز القدرة على المواجهة والصمود من خلال التعليم وخلق فرص العمل".

معالي عهود بنت خلفان الرومي
الخدمات الحكومية والإدارة العامة

معالي عهود بنت خلفان الرومي | وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل


سعادة مريم الحمادي
صنع السياسات الحكومية

سعادة مريم الحمادي | الأمين العام لمجلس الوزراء

معالي حصة بنت عيسى بوحميد
المجتمع والخدمات الاجتماعية

معالي حصة بنت عيسى بوحميد | وزيرة تنمية المجتمع

سعادة الدكتورة مها بركات
الصحة والرفاه

سعادة الدكتورة مها بركات | مدير عام, مكتب فخر الوطن

معالي نورة بنت محمد الكعبي
الثقافة

معالي نورة بنت محمد الكعبي | وزيرة الثقافة والشباب

سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي
لرياضة

سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي | رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم

معالي جميلة بنت سالم المهيري
التعليم

معالي جميلة بنت سالم المهيري | وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام

سعادة سلامة العميمي
القطاع الثالث الخدمي

سعادة سلامة العميمي | مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية «معاً»

معالي الدكتور مغير خميس الخييلي
تنمية المجتمع

معالي الدكتور مغير خميس الخييلي | رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي

معالي أحمد علي الصايغ
الأعمال والخدمات المالية

معالي أحمد علي الصايغ | وزير دولة، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي

جيرالد لوليس
السياحة والبيع بالتجزئة والترفيه

جيرالد لوليس | الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة جميرا

سعادة فيصل البناي
التصنيع والإنتاج المتقدم

سعادة فيصل البناي | الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مجموعة التكنولوجيا المتقدمة «إيدج»

سعادة منى غانم المري
الإعلام والصناعات المبتكرة

سعادة منى غانم المري | المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

سعادة حميد عبدالله الشمري
البحث والتطوير

سعادة حميد عبدالله الشمري | نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة, والرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية والموارد البشرية, مبادلة

معالي سارة بنت يوسف الأميري
العلوم المتقدمة والبحوث

معالي سارة بنت يوسف الأميري | وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة

سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي
الذكاء الاصطناعي والروبوتات

سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي | رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات

معالي عبد الله بن طوق المري
الاقتصاد الكلي

معالي عبد الله بن طوق المري | وزير الاقتصاد

محمد جميل الرمحي
الاستدامة والطاقة المتجددة

محمد جميل الرمحي | الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"

معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر
الطاقة والاقتصاد

معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر | وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

سعادة رزان خليفة المبارك
البيئة

سعادة رزان خليفة المبارك | العضو المنتدب لهيئة البيئة – أبوظبي

المهندس عمران شرف الهاشمي
الفضاء

المهندس عمران شرف الهاشمي | مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"

روبرت هاوارد
الشؤون الأمنية والدفاعية

روبرت هاوارد | الرئيس التنفيذي، شركة لوكهيد مارتن في الشرق الأوسط

معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري
الأمن الغذائي والمائي

معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري | وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي

سعادة سعيد محمد العطر الظنحاني
المساعدات الخارجية والأعمال الخيرية

سعادة سعيد محمد العطر الظنحاني | رئيس مجلس دبي لمستقبل العمل الإنساني

سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان
الدبلوماسية والشؤون الدولية

سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان | وزير الخارجية والتعاون الدولي

مبادئ البرنامج

برنامج خبراء الإمارات ليس برنامجاً تدريبياً اعتيادياً، إنما هو بمثابة مساحة عمل للإبداع والتفكير والنقد واستكشاف آفاق جديدة. يتعلم المشاركون في صفوفه مناهج تفكير (عقليات) تمكّنكم من امتلاك القدرة على التفكير النقدي، وذلك بغض النظر عن المسمى الوظيفي. يغير منهج التعلم هذا ويطور طريقة تفكير المشاركين وأسلوبهم القيادي والعملي. 

صمّم برنامج خبراء الإمارات لاستقطاب المواطنين والمواطنات من ذوي الأداء المتميز والعقلية المنفتحة، ويتمتعون بخبرة عملية قطاعية من 4 إلى 8 سنوات، ويرغبون في الارتقاء بقدراتهم للمساهمة في تعزيز التغيير، وتعميق الفهم لاتجاهات وممارسات قطاعاتهم، والمشاركة بفعالية في تحقيق مئوية الإمارات 2071 من حيث تنويع الاقتصاد واستمرارية التنمية.

مع أنه لن يتم الخوض عميقاً في الجوانب الفنية خلال فترة البرنامج، ستتاح للمشاركين فرص بناء خبراتهم القطاعية من خلال مهام وموارد التعلم المصغّر الشخصية.





لأن الإبداع هو أفضل طرق التعلم، سينخرط المشاركون خلال البرنامج في سلسلة من مهام سبرنت، وأنشطة تخطيط التنمية الشخصية، وحوارات مع الخبراء، وتمرينات صفية مع الأساتذة المدرسين، وتطوير مشروع التخرج - الثمرة الرئيسية للبرنامج - لوضع الأفكار النظرية موضع التنفيذ العملي.


.تستند التجربة إلى التعلم القائم على منهجية التفكير (العقلية) المكونة من لبِنات راسخة ومستمرة في التطور مدى الحياة: التأمل الذاتي، الانفتاح وتقبّل وجهات النظر المتنوعة، المهارات الشخصية، التفكير النقدي، حل المشكلات وإحداث التغيير

سيستمر المشاركون بتلقي الدعم الشخصي من خلال الحصول على الإرشاد المباشر من قبل قادة القطاعات، والمشورة من خبراء القطاع، وعبر شبكات الخريجين ومجموعات الأقران خلال وبعد البرنامج.




محاور البرنامج

يعمل البرنامج بنسخته الحالية على دعم تطوير المشاركين باعتماد منهجية تعلم مبتكرة تشمل التدريب عن بعد والتعلم الصفي المباشر. وينخرط فيهما المشاركون في أنشطة بناء الفريق، وجلسات التوجيه من خيرة قادة القطاعات، والحوارات مع الأساتذة وضيوف البرنامج من كبار الشخصيات، والزيارات الميدانية، وتطوير خطط التنمية الشخصية، وتنفيذ سلسلة من المهام الصغيرة، وتطوير مشروع التخرج، فضلاً عن تلقي الدعم والتدريب لفترة ما بعد التخرج.

التدرب تحت إشراف قادة القطاعات

يتم ربط كل مشارك بأحد كباء المديرين التنفيذين ليكون له "الموجه" خلال فترة البرنامج، وذلك عبر جلسات ولقاءات تمثل منصة لمشاركة المعارف والخبرات القطاعية بما فيها مناقشة المسائل والقضايا القطاعية وتعيين أفكار مشروع التخرج، التدرب تحت الإشراف للتعرف على أنشطة القائد اليومية في الواقع العملي، إمكانية الانضمام إلى الموجه في الاجتماعات والمؤتمرات الهامة، فرصة التنقل بين مختلف اقسام المؤسسة، والحصول على الدعم بشأن تطوير مشروع التخرج من الموجه والفريق التقني.

مشروع التخرج

خلل فترة البرنامج، يكون على كل مشارك استخراج فكرة الطروحة القترحة لشروع التخرج وتطوير خطة عملية قابلة للتطبيق تعالج قضية قطاعية محددة أو فرصة معينة في أحد مجالت القطاع الستهدف، ثم تقديم الطروحة إلى أعضاء اللجنة. وتضم رحلة تطوير مشروع التخرج ست محطات تشمل .أنشطة الراجعة والتقديم

تعميق الخبرات القطاعية

مبادرة تنمية المجتمع:

تتضمن هذه التجربة اكتساب رؤية شاملة للاحتياجات والتحديات الحرجة للمجتمعات النائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بتوجيه من متخصص في التفكير التصميمي والعمل جنباً إلى جنب مع أعضاء محليين في المجتمعات المستهدفة. ويقوم المشاركون بوضع الاستراتيجيات وتطوير الحلول للتغيير الإيجابي.

 الزيارات الميدانية:

سيقوم جميع المشاركين بزيارات ميدانية لمدة نصف يوم إلى جهات ومؤسسات القطاعات الوطنية المتميزة، والتي يتم اختيارها لتحقيق الربط بمخرجات وجوانب التعلم المحددة كالذكاء الاصطناعي/ التكنولوجيا الذكية أو بناء ثقافة بيئة العمل الإيجابية.

مهام "سبرنت" :

تساعد مهام سبرنت المحددة بزمن والخاضعة لمراجعة النظراء على وضع مخرجات تعلم محددة موضع التنفيذ، بما في ذلك تطوير مقاطع فيديو لكل من مهارات تقديم العروض، وملخصات لديناميكيات الاتصال في مكان العمل ومنهجية تطوير البرامج أجايل.

مقررات قطاعية

التعلم القطاعي المصغّر

تُقدم مجموعة متنوعة من الفرص المعدة للمشاركين لبناء خبراتهم وفهمهم القطاعي.

خطة التنمية الشخصية

عبر البرنامج، يتم مراجعة خطط التنمية الشخصية التي يقوم المشاركون بإعدادها، ما يتيح أمامهم فرصة تدقيقها وتطويرها وتحديد المسار والغاية وكيفية الوصول إليها.

هيكلية خطة النجاح

:تقوم استراتيجية خطة النجاح الشاملة على هيكلية واضحة. وسيقيّم أداء المشاركين في جميع مسارات ومحاور البرنامج عبر أنشطة تطبيقية عملية فردية أو ضمن مجموعات صغيرة، وهي تشمل المراجعة الذاتية، ومراجعة النظراء وأعضاء هيئة التدريس. أما عملية التقييم فهي مقسمة كالتالي

60%

مشروع التخرج
  • 1 دمج وتكامل المبادئ الرئيسية
  • 2 عرض شفهي
  • 3 Final presentation

10%

المشاركة والحضور
  • 1 الحضور
  • 2 الاستعداد والجاهزية
  • 3 التقرير الكتابي الموجز
  • 4 التفاعل مع محور التوجيه

20%

خطة التنمية الشخصية
  • 1 رؤى البرنامج
  • 2 بيان المهمة الوظيفية
  • 3 أهداف التنمية
  • 4 خطة العمل

10%

مهام سبرنت
  • 1 تقديم الحلول
  • 2 التنظيم
  • 3 المعرفة

باب تقديم الطلبات مغلق الآن.

سيُفتح باب تقديم طلبات الانضمام إلى النسخة الثالثة من البرنامج قريباً. ترقّبونا!